رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش المغربي يُواصل البحث عن ناجين من الزلزال تحت الأنقاض (شاهد)

نشر
زلزال المغرب
زلزال المغرب

يُواصل "الجيش المغربي"، البحث عن ناجين من الزلزال تحت الأنقاض، ونشرت وسائل إعلام مغربية، اليوم الاثنين، شريط فيديو لاستمرار عمليات البحث في البلاد لإنقاذ ضحايا الزلزال المُدمّر.

المغرب يُنشئ صندوقًا خاصًا لمساعدة المُتضررين من الزلزال

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، "مصطفى بايتاس"، إحداث صندوق خاص لمعالجة الآثار المترتبة عن الزلزال، واتخاذ التدابير العاجلة لمساعدة السكان والمناطق المتضررة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين.

وقال بايتاس: "هذا الصندوق الاستثنائي قد أعلن عنه بعد الاجتماع الحكومي، اليوم الأحد، المنعقد عن بعد الساعة الـ5 مساء، في سبيل "تلقي المساهمات التطوعية الخاصة والعمومية والمواطنين، لتحمل عمليات النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة التأهيل، ودعم المنازل المتضررة".

وأضاف أن "مختلف المصالح المدنية والعسكرية والمصالح الطبية المدنية والعسكرية عملت، بتعليمات ملكية سامية، منذ اللحظات الأولى للزلزال، على التدخل السريع الناجع والفعال لمساعدة المتضررين وانتشال جثامين الشهداء".

وشدد على أن العمل الميداني مستمر لتقديم كل المجهودات لاستمرار عملية الإغاثة، وتقديم كل أعمال الدعم والإغاثة للمتضررين.

وأكد أنه تمت الاستعانة "بأكثر من 1000 طبيب، بين العمومي والخاص، و1500 ممرض"، مع توظيف "مختلف المستشفيات الموجودة والقريبة، وسيارات الإسعاف لتقديم الخدمات الصحية العاجلة للمصابين".

وحول تعليق الدراسة في المناطق المتضررة بشكل كبير، وعد بايتاس بأن الحكومة ستجد "صيغا لاستمرار التعليم في الأيام المقبلة، باتصال كامل مع الأسر".

وضرب زلزال بقوة 7 درجات عدة مناطق في المغرب، كان مركزه منطقة الحوز ومراكش.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية ارتفاع حصيلة الزلزال الذي ضرب المغرب حتى الساعة 10 من مساء الجمعة بالتوقيت المحلي إلى أكثر من 2100 قتيل.

وترجح المصادر الطبية والدفاع المدني في المغرب ارتفاع حصيلة الضحايا مع استمرار عمليات الإنقاذ.

زيلينسكي يُعزي ملك المغرب في ضحايا الزلزال المُدمّر

وجه الرئيس الأوكراني، "فولوديمير زيلينسكي"، رسالة إلى ملك المغرب، محمد السادس ، لتقديم التعزية في ضحايا الزلزال المُدمّر الذي ضرب البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الأحد.

وكتب زيلينسكي على حسابه الرسمي بموقع "إكس" أنه يتوجه بأحر التعازي إلى ملك المغرب محمد السادس وكل المغاربة في الأرواح التي أزهقت من جزاء الزلزال المروع في منطقة مراكش.

وأعرب عن تمنياته بالشفاء العاجل للجرحى.

وأكد أن أوكرانيا تقف متضامنة مع المغرب في هذا الوقت الصعب.