رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد يُبدي استعداده لدعم المغرب بعد فاجعة الزلزال

نشر
الأمصار

أعلن صندوق النقد الدولي، أنه يعمل على دعم المغرب واقتصاده، وذلك في أعقاب مأساة الزلزال، التي تسببت في وفاة وإصابة الآلاف.

 

 

ومن المقرر أن تستضيف مراكش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بداية من التاسع من أكتوبر المقبل.

 

وعلق متحدث باسم صندوق النقد، ردًا على سؤال بشأن الاجتماعات المقررة قائلًا: "تركيزنا الوحيد في هذا الوقت هو على شعب المغرب والسلطات هي التي تتعامل مع هذه المأساة".

 

داخلية المغرب تعلن بيان عاجل بشأن حصيلة ضحايا الزلزال المدمر

 

أعلنت وزارة الداخليةوزارة الداخلية في المغرب، اليوم الأحد، أن حصيلة ضحايا الزلزال في المغرب ارتفعت إلى 2122 قتيلًا و2059 مصابًا بينهم 1404 حالات حرجة.

وزارة داخلية المغرب

وقالت وزارة الداخلية المغربية وفقا للتليفزيون الرسمي المغربي، إن حصيلة قتلى الزلزال المدمر في إقليم الحوز ترتفع إلى 1351.

وعلى جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأسبانية، اليوم الأحد، عن إرسال أسبانيا فرق إنقاذ ومساعدات إلى المغرب للمساعدة في إزالة أنقاض الزلزال المدمر وإنقاذ المواطنين.

الهلال الأحمر المغربي 

على جانب آخر، أعلن مدير الهلال الأحمر في مراكش، محمد النص، أن فرق الإنقاذ مستمرة بأعمالها لإنقاذ السكان المنكوبين تحت أنقاض الزلزال في المغرب.

وأضاف مدير الهلال الأحمر في مراكش، أن القوات المسلحة الملكية المغربية وعناصر الوقاية المدنية والمتطوعون مستمرون بأعمال الإغاثة.

وأدى الزلزال الذي ضرب المغرب في وقت متأخر من الجمعة الماضية إلى مقتل أكثر من 2000 شخص، وهو عدد من المتوقع أن يرتفع مع سعي رجال الإنقاذ جاهدين للوصول إلى بعض المناطق الريفية والجبلية.

وفي سياق آخر بعث الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد ، اليوم الأحد، رسالة تعزية ومواساة إلى ملك المملكة المغربية محمد السادس بضحايا الزلزال الذي ضرب عدداً من المدن في المغرب.

وقال رشيد في نص الرسالة: "ببالغ الحزن والأسى تابعنا الزلزال المؤسف الذي ضرب عدداً من المدن المغربية مما أودى بحياة عدد كبير من الأبرياء".

وأضاف، "تعازينا الحارة ومواساتنا الصادقة لكم ولأسر الضحايا والمنكوبين، مع دعواتنا للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل".

 

المغرب: اختفاء عدة قرى كلياً جراء الزلزال

اختفت عدة قرى واقعة في محيط مركز الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب ليل الجمعة نهائيا، حيث باتت معظمها خالية من البشر والحياة بعدما تحولت إلى ركام جراء التداعيات الجسيمة الناجمة عن الهزة الأرضية.