رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يُعلن إجراء تمرين يحاكي وقوع الزلازل المفاجئة

نشر
الأمصار

قال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في الأردن، إنه يعتزم إجراء تمرين وطني ميداني في سبتمبر الجاري، للوقوف على مدى قدرة المؤسسات على التعامل مع الزلازل، وذلك بعد الزلازل التى ضربت عددًا من دول المنطقة، وآخرها زلزال المغرب، بحسب سكاى نيوز.

 

 

وأضاف مدير المركز، الدكتور أحمد النعيمات، لموقع "سكاى نيوز"، أن التمرين سيحاكي وقوع "زلزال مؤثر" بشكل مفاجئ دون إبلاغ الفرق الميدانية بأماكن وأوقات وقوع الزلزال "الافتراضي".

 

ليردف قائلًا: "ويتم بعد ذلك إرسال المعلومات تباعا من المركز الوطنى لإدارة الأزمات إلى غرف العمليات الميدانية فى مختلف المؤسسات والدوائر الوطنية فى الأردن، بهدف قياس سرعة الاستجابة وكيفية تفعيل الخطط الواردة فى الخطة الوطنية للتعامل مع الزلازل".

 

كما أن التمرين سيقام بالشراكة مع 50 شريكا على رأسهم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والوزارات والمؤسسات الوطنية، بجانب إدماج دور المتطوعين والنقابات المهنية والمنظمات الدولية معًا لمحاكاة السيناريوهات المفترضة.

 

الأردن.. 4.739 مليار دينار صادرات صناعة عمان خلال 8 أشهر


بلغت صادرات غرفة صناعة عمان، خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي 4.739 مليار دينار، مقابل 4.818 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي 2022.

وحسب معطيات إحصائية، سجلت صادرات 6 قطاعات ارتفاعا، فيما انخفضت للأربعة الباقية بنسبة تراوحت بين 9.4 بالمئة للصناعات التعدينية و15.6 بالمئة للخشبية والأثاث.

الأردن.. تجارة عمان ونقابة منتجي الأثاث يبحثان التعاون لدعم القطاع


بحثت غرفة تجارة عمان ونقابة تجار ومنتجي الأثاث، الاثنين، في مقر غرفة تجارة عمان، سبل التعاون والتنسيق بينهما.

وأكد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق، استعداد الغرفة لتقديم جميع التسهيلات لدعم أعمال النقابة والنهوض بهذا القطاع.

انخفاض نسبة الأمية في الأردن إلى 4.9%


كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم في الأردن، عزمي محافظة، الجمعة، انخفاض نسبة الأمية في الأردن إلى 4.9% مع نهاية عام 2022.

وقال محافظة، في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، إنه نتيجة للخطط الإجرائية بعيدة المدى التي نفذتها وتنفذها الوزارة، فإن نسبة الأمية انخفضت في الأردن من 88% عام 1952 إلى 67.6% عام  1961، وإلى 19.5% عام 1990 إلى أن وصلت النسبة العامة للأمية نهاية عام 2022 إلى 4.9%، بواقع 2.4% بين الذكور و7.3% بين الإناث، حسب إحصائيات دائرة الإحصاءات العامة.