رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرازيل تستلم رئاسة مجموعة العشرين من الهند

نشر
الهند تسلم البرازيل
الهند تسلم البرازيل رئاسة مجموعة العشرين

تسلمت البرازيل اليوم الأحد رسميا  رئاسة مجموعة العشرين في المراسم الختامية للقمة السنوية للمجموعة التي عقدت في نيودلهي.

مطرقة مجموعة العشرين

وسلم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي العملية، مطرقة رئاسة‭‭ ‬‬المجموعة إلى الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.  

 

وأكد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بينما تسلّمت بلاده رئاسة مجموعة العشرين، أنه يجب على "القضايا الجيوسياسية" ألا تخرج نقاشات التكتل عن مسارها، في إشارة مبطنة إلى الخلافات الدبلوماسية المرتبطة بالحرب في أوكرانيا.

زار القادة المشاركين في أعمال قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها الهند وترأسها الهند خلال الفترة الحالية، ضريح المهاتما غاندي، حيث وضعوا أكاليل الزهور على الضريح.

اعمال قمة مجموعة العشرين

وتوافق الزعماء الأفارقة والأوروبيون خلال القمة المصغرة على أهمية استمرار التنسيق والعمل على تحقيق الاستفادة المثلى من الشراكة بين الجانبين، بما يعزز من تبادل المصالح والمكاسب المشتركة.

 

وتعقد قمة العشرين في نيودلهي بالهند يومي 9 و 10 سبتمبر، تحت شعار "أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد".

وتأتي قمة العشرين في ظل ظروف دولية عاصفة خاصة مع اشتداد المواجهات في الحرب الأوكرانية، في وقت يتصاعد نفوذ الصين التي تتحدّى القوة الأمريكية العظمى على نحو متزايد.

 

ويعد اليوم الأحد ثاني ايام فعاليات اعمال قمة مجموعة العشرين، والذي يتك التطرق خلاله للعديد من القضايا الاقتصادية المهمة على مستوى العالم.

 

وحضر بايدن اعمال قمة مجموعة العشرين، وأشاد الرئيس بايدن بنتائج قمة مجموعة العشرين بنيودلهي، مؤكداً أن قمة نيودلهى اثبتت أن مجموعة العشرين يمكنها المساهمة في إيجاد حلول لكافة القضايا الدولية الملحة، وذلك رغم ما يعانى منه الاقتصاد العالمي من تداعيات صدمات التغيرات المناخية والهشاشة والنزاعات.

 

وتعهد الرئيس بايدن خلال اجتماعه مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى أمس بتعميق وتنويع الشراكة الدفاعية بين البلدين .

 

لقاءات جانبية على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين المقامة في نيودلهي بالهند:

 

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بنيودلهي، على هامش أعمال قمة العشرين.

 

أكد الرئيس التركي رجب طيب ‏أردوغان، خلال لقاءه بالرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، أن العلاقة الثنائية مع مصر ستصل “للمستوى الذي تستحقه في أقرب وقت”.