رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: اختفاء عدة قرى كلياً جراء الزلزال

نشر
زلزال المغرب
زلزال المغرب

اختفت عدة قرى واقعة في محيط مركز الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب ليل الجمعة نهائيا، حيث باتت معظمها خالية من البشر والحياة بعدما تحولت إلى ركام جراء التداعيات الجسيمة الناجمة عن الهزة الأرضية.

وقال وزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي، في مداخلة لقناة المغرب العربي التلفزيونية اليوم الأحد، أن عددا من الأحياء القديمة وبعضها تاريخي في مدينة تارودانت تضررت بشكل كبير.

وأشار إلى أن السلطات المغربية تعمل على إيواء السكان غير القادرين على العودة لمنازلهم في المناطق المتضررة، وتسعى للتغلب على انقطاع طرق في محيط مدينتي تارودانت وأولويتنا وتوفير الخدمات الأساسية.

واضطرت السلطات إلى الاستعانة بالطائرات بدون طيار لمساعدة الأطقم الميدانية على اكتشاف الجثث، إلى جانب استعمال الطائرات الجوية للقيام بمسح شامل لمختلف الخسائر المادية، ولإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان المناطق الجبلية.

وضرب زلزال مدمر المغرب، ليل الجمعة، بلغت شدته 7 درجات، وبعدها بدقائق وقعت هزة أرضية ثانية قاربت 5 درجات على مقياس ريختر، أسفرت عن أكثر من ألفي قتيل وألفي إصابة، وفقا للداخلية المغربية

وبدورها، ذكرت "وزارة الداخلية المغربية"، في بيان عاجل لها ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المُدمّر الذي ضرب البلاد، أمس، إلى 2012 وفاة و2059 مُصابًا، بينهم 1404 حالات خطيرة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد.

وأشارت الوزارة إلى أن السلطات تواصل "تجندها لتسريع عمليات إنقاذ وإجلاء الجرحى".

وأمس السبت، أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس الحداد الوطني لثلاثة أيام، مع تنكيس الأعلام فوق جميع المباني العمومية؛ إثر كارثة الزلزال.

وخلال ترؤس العاهل المغربي وولي العهد الأمير مولاي الحسن جلسة أعمال خُصصت لبحث الوضع في أعقاب الزلزال، أمر بتخصيص لجنة وزارية لوضع برنامج لإعادة تأهيل وبناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة.

الأمن المغربي يُحقق في منشور زائف أثار رعب المواطنين عن كارثة جديدة

فتحت "المصالح الأمنية في المغرب"، تحقيقًا لتحديد الجهة التي تقف وراء بث خبر زائف على شكل صورة استخدم ناشروه شعار صحيفة "هسبريس"، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وأشارت الصحيفة المغربية إلى أن السلطات تعمل على توقيف المتورط أو المتورطين وترتيب الجزاءات.

وفي الخبر الزائف محل التتبع القضائي، تمت دعوة المواطنين في عموم التراب المغربي إلى مغادرة المنازل مساء اليوم السبت تحسبا لهزات أرضية مرتقبة.

وفي السياق، ذكر موقع "هسبريس" أن عددا من عديمي المسؤولية يواصلون استغلال الهوية البصرية الإلكترونية للصحيفة في الترويج لأخبار زائفة على وسائل التواصل الاجتماعي هدفها بث الرعب والذعر في صفوف المواطنين.

وأشارت إلى أن مروجي هذه الصور يستغلون الثقة التي تحظى بها الصحيفة الإلكترونية لدى القراء لترويج الشائعات خدمة لأهداف غير معلنة، مشددة على أن هؤلاء وفي هذه الظرفية الحساسة جدا التي تمربها المملكة يستحقون المحاسبة والعقاب.