رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خفض قوات أمريكا العسكرية في النيجر إلى النصف

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن الولايات المتحدة تستعد لخفض تواجدها العسكري في النيجر إلى ما يقرب من النصف تقريبًا.


وقالت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية: "من الممكن تخفيض العدد الإجمالي للقوات (الأمريكية) في النيجر من 1200 جندي قبل الاستيلاء على السلطة في 26 يونيو (حزيران) إلى ما بين 500 و1000 جندي في الأسابيع القليلة المقبلة".
وأوضح مسؤول أمريكي للصحيفة، أن بلاده تحاول تقليص وحدتها العسكرية في النيجر.


ووفقا لصحيفة "بوليتيكو" فإن مثل هذا التخفيض سيكون أول انسحاب "كبير" للقوات الأمريكية من النيجر منذ الأحداث الأخيرة بالبلاد.

وفي سياق آخر أعلنت أمريكا، عن وصول السفيرة الجديدة لدى النيجر كاثلين فيتزجيبون إلى العاصمة نيامي، وذلك حسبما صرحت وزارة الخارجية الأمريكية.

وصول سفيرة أمريكا الجديدة لدى النيجر 

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، أن السفيرة الجديدة لدى النيجر لن تقدم أوراق اعتمادها رسميًا بسبب "الأزمة السياسية الحالية"، كما ان وصول فيتزجيبون إلى النيجر لا يعكس تغييرًا في موقفنا السياسي ولكنه يأتي استجابة للحاجة إلى وجود قيادة عليا لبعثتنا في وقت صعب. 

وتحاول أمريكا الوصول لحل دبلوماسي للأزمة التي اندلعت في 26 يوليو، عندما استولى ضباط في جيش النيجر على السلطة وأطاحوا بالرئيس محمد بازوم ووضعوه رهن الإقامة الجبرية. 

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن القادة العسكريين في النيجر رفضوا الإفراج عن أسرة الرئيس المعزول محمد بازوم، مُعبرًا عن استيائه إزاء هذا الرفض.

وفي اتصال هاتفي مع الرئيس النيجري السابق محمدو إيسوفو، الذي عمل بازوم معه، أعرب بلينكن عن "قلقه البالغ حيال استمرار الاعتقال غير القانوني في ظل ظروف متدهورة للرئيس بازوم وعائلته"، حسب بيان صادر عن الخارجية الأمريكية.

وأضاف بلينكن أنه "مستاء بشكل خاص من رفض أولئك الذين استولوا على السلطة في النيجر الإفراج عن أفراد أسرة بازوم كبادرة حسن نية".

محمد بازوم وأفراد عائلته 

يُذكر أن العسكريين يحتجزون محمد بازوم وأفراد عائلته منذ استيلائهم على السلطة في النيجر في 26 يوليو الماضي.

وقد أعربت مختلف الجهات عن قلقها إزاء الظروف التي يحتجز فيها الرئيس المخلوع.

وكان المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قد كتب على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي ("تويتر" سابقا) أن بازوم وعائلته "محرومون من الطعام والكهرباء والرعاية الصحية منذ عدة أيام".