رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي التونسي يحدد أسعار الفائدة الرئيسية

نشر
المركزي التونسي
المركزي التونسي

حدد البنك المركزي التونسي، الخميس، على أسعار الفائدة الرئيسية في تونس، وذلك خلال اجتماع أعضاء البنك المركزي التونسي اليوم الخميس.

البنك المركزي التونسي يحدد سعر الفائدة الرئيسية

وأبقى البنك المركزي التونسي، على أسعار الفائدة دون تغيير عند ثمانية بالمئة، بحسب ما جاء في بيان عاجل لـ"سكاي نيوز".

 

وكان قد رفع البنك المركزي التونسي، سعر الفائدة الرئيسي في ديسمبر بـ 75 نقطة أساس إلى 8% لمواجهة ارتفاع التضخم، والذى كان الرفع الثالث لسعر الفائدة فى العام الماضي في تونس، كما ان التضخم السنوي ارتفع إلى 9.3 % فى أغسطس من 9.1 % فى يوليو.

 

 

 أظهرت أرقام البنك المركزي التونسي، أن إيرادات السياحة التونسية ارتفعت 54% في النصف الأول من 2023 إلى 2.221 مليار دينار (716 مليون دولار) مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت إيرادات السياحة قد سجلت 1.438 مليار دينار في النصف الأول من 2022.

وكانت بيانات البنك المركزي التونسي، أظهرت أن تحويلات التونسيين العاملين بالخارج ارتفعت 5.5% في النصف الأول من 2023، مقارنة مع نفس الفترة عام 2022 لتبلغ 3.9 مليار دينار تونسي (1.26 مليار دولار).

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع إيرادات القطاع السياحي التونسي لتتخطى مليار دولار منذ بداية العام الحاليّ، مع استقبال البلاد أربعة ملايين و600 ألف زائر. ويعطي هذا الانتعاش السياحي وتراجع العجز التجاري دفعة لاقتصاد البلاد التي تواجه مشكلة في المالية العامة، وسط ضبابية بشأن مصير الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج الإصلاحات.

من ناحية أخرى، اعتبر أمين عام التيار الديمقراطي في تونس، نبيل حجي، أن برنامج الرئيس قيس سعيد ونظام 25 يوليو هدفه القضاء على كل الفاعلين والحركات والتعببرات السياسية.

وأضاف حجي، في تصريحات صحفية، أن "النصوص التي أصدرها سعيد تؤكد عدم اعترافه بالأحزاب والأجسام الوسيطة".

وبحث رئيس الحكومة التونسي أحمد الحشّاني، اليوم السبت بقصر الحكومة بالقصبة، مع محافظ البنك المركزي في تونس مروان العباسي الوضع المالي والاقتصادي للبلاد.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الحكومة أن اللقاء تناول مساهمة البنك المركزي التونسي، بصفته منشأة عمومية أساسية، في تكريس السياسات العامة للدولة.