رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. تعديل تعويضات نهاية الخدمة للعسكريين

نشر
الأمصار

 أصدر رئيس سوريا بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسومًا تشريعيًا رقم 34 يقضي بتعديل تعويضات نهاية الخدمة للعسكريين.

ونص المرسوم على أن يستحق العسكري الذي تنتهي خدمته قبل إتمامه شرط المدة لاستحقاق المعاش تعويض تسريح يحسب على أساس راتب شهرين عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وراتب أربعة أشهر عن كل سنة من السنوات الخمس التالية، وراتب ستة أشهر عن كل سنة من بقية السنوات.

تعديل تعويضات نهاية الخدمة للعسكريين

أما من تنتهي خدمته بناءً على طلبه أو لسبب تأديبي لا يحرمه من الحقوق التقاعدية، فيحسب تعويضه على أساس راتب شهرين عن كل سنة من السنوات العشر الأولى، وراتب أربعة أشهر عن كل سنة من السنوات التي تليها.

وأوضح المرسوم أن المقصود من الراتب في تطبيق أحكام هذه المادة الراتب الشهري المقطوع (وراتب الطيران إن وجد) المخصص للرتبة والدرجة التي انتهت خدمة العسكري فيهما والمبين في المادة /87/ من قانون الخدمة العسكرية، كما يقصد بسنوات الخدمة: المدد المحسوبة في الحقوق التقاعدية.

وتطبق أحكام هذه المادة على العسكريين المستغنى عن خدماتهم.

كما نص المرسوم على أن يستحق العسكري عند إحالته إلى المعاش على مختلف أنواعه إعانة مالية عاجلة تعادل كامل الراتب والتعويضات المخصصة للرتبة والدرجة التي أحيل على أساسهما على المعاش، وفق ما يلي:

  • راتب ستة أشهر لمن بلغت خدماته الفعلية خمس عشرة سنة وما دون.
  • راتب أربعة أشهر عن كل خمس سنوات من سنوات الخدمة الفعلية والإضافية لمن بلغت خدماته الفعلية أكثر من 15 سنة.

وإذا كانت المدة أقل من خمس سنوات، تحسب الإعانة بطريقة نسبية وتهمل أجزاء السنة.

ويأتي هذا التعديل في إطار تحسين أوضاع العسكريين في سوريا.

وفي وقت سابق،دعت الهيئة الدينية في بلدة القريّا السورية، إلى عدم التعرض وبأي شكل من الأشكال لمقام الرئاسة أو للجيش السوري، وعدم المساس بمؤسسات ومنشآت الدولة وكوادرها وعامليها، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس.

وفي بيان أشار إلى تأخر استجابة الحكومة لمطالب المتظاهرين المعيشية، باركت  الهيئة الدينية في بلدة القريّا  بـ"الحراك الأهلي في البلدة لمطالبتهم بالحقوق المشروعة بالطرق السلمية التي تعبر عن المستوى الراقي لأهل بلدتنا".
وطالب البيان بـ"تأييد البيانات الصادرة عن الهيئة الروحية في محافظة السويداء ممثلة بمشايخ العقل الثلاثة نصا ومضمونا، وعدم التعرض وبأي شكل من الأشكال لمقام رئاسة الجمهورية أو لجيشنا الباسل حامي الوطن، وعدم رفع أي علم سوى علم الجمهورية العربية السورية الذي يمثل وطننا الحبيب"