رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يؤكد الاهتمام بالاستفادة من التجربة اليابانية في التعليم

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم "يوشيماسا هاياشي" وزير خارجية اليابان، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

العلاقات المصرية اليابانية

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى، بأن الرئيس طلب نقل تحياته إلى "فوميو كيشيدا" رئيس الوزراء الياباني، منوهًا إلى ما تحظى به اليابان من مكانة وتقدير كبيرين لدى مصر على المستويين الرسمي والشعبي، وحرص مصر على تعزيز علاقات التعاون المشترك، والبناء على نتائج زيارة رئيس وزراء اليابان إلى مصر فى شهر أبريل الماضي، التى تم خلالها رفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

من الجانب الأخر، نقل وزير الخارجية الياباني إلى الرئيس تحيات وتقدير رئيس الوزراء اليابانى، مشيرًا إلى ترحيب اليابان بالتطورات الإيجابية التى تشهدها العلاقات المشتركة على كافة الأصعدة فى ضوء الشراكة الاستراتيجية التى تجمع بين الدولتين، ومشيدًا بما حققته مصر على الصعيد التنموى، بما ساهم فى تحقيق طفرة فى الاستثمارات اليابانية فى مصر ومضاعفتها خلال فترة قصيرة، مؤكدًا تطلع اليابان لمواصلة وتعزيز هذا المسار.

‏وذكر المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول عددًا من الملفات ذات الصلة بالتعاون الثنائى فى مختلف المجالات، حيث أعرب الرئيس عن حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال التعليم، فى ضوء الاهتمام بالاستفادة من التجربة اليابانية المميزة فى هذا الصدد، وخاصة ما يتعلق ببناء الشخصية الإنسانية المتميزة على جميع المستويات. كما تطرق اللقاء إلى مختلف أبعاد التعاون الجارى فى الطاقة والنقل والتكنولوجيا، بالإضافة إلى المتحف المصرى الكبير الذى يعد الأيقونة الكبرى للتعاون الحضارى والثقافى بين البلدين الصديقين.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت نائبة المتحدث باسم وزارة خارجية اليابان، أوكانو يوكيكو إن الاستثمارات اليابانية تضاعفت في مصر خلال 2022 وهناك حوالي 50 شركة يابانية تعمل في البلاد. واوضحت أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يصل إلى 1.3 مليار دولار.

وأشارت في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم، إن زيارة وزير الخارجية الياباني لمصر تأتي في إطار المتابعة  على زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للقاهرة في أبريل 2023 وهى الزيارة التى شهدت رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، لتصبح بذلك أول دولة في افريقيا يتم رفع العلاقات معها إلى هذا المستوى.