رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة البريطانية تعتزم تصنيف "فاجنر" الروسية جماعة إرهابية

نشر
فاجنر الروسية
فاجنر الروسية

تعتزم "الحكومة البريطانية"، تصنيف شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة الروسية "جماعة إرهابية" قريبًا، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، اليوم الأربعاء.

وأشارت "بي بي سي" إلى أن مشروع القرار بهذا الصدد سيقدم للبرلمان، وهو ينص على تصنيف أصول "فاغنر" على أنها "ممتلكات إرهابية"، ما سيسمح بمصادرتها.

واعتبرت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان أنشطة "فاغنر" في أوكرانيا وإفريقيا "خطرا على الأمن العالمي".

وأضافت أن "أنشطة "فاغنر" المستمرة المزعزعة للاستقرار تواصل خدمة أهداف الكرملين السياسية".

وكانت صحيفة "تايمز" قد أفادت في وقت سابق بأن الحكومة البريطانية كانت تعتزم تصنيف "فاغنر" منظمة إرهابية، لكنها أجلت هذا الإجراء على خلفية تمرد "فاغنر" في روسيا في يونيو الماضي.

مقتل قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين يُثير الجدل بين قادة العالم

أثار قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين الجدل بين زعماء العالم،  ففي جانب المعسكر المناوئ لروسيا في الغرب،  اتهم بعض منه تصريحًا وتلميحًا الكرملين في مسئولية مقتله، بينما أثار إحراج البعض وعزاء بوتين في روسيا.

أمريكا

“لست متفاجئا”، هذا كان أول تعليق من الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد ورود أنباء عن مقتل وتحطم طائرة قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين إثر تحطم طائرة كانت تقله في منطقة تفير  لشمال غرب موسكو.

وقال بايدن "ليست كثيرة الأمور التي تحصل في روسيا ولا يكون  بوتين وراءها"، مشددا على عدم امتلاكه في الوقت الراهن معلومات كافية لمعرفة الجواب.

وكان مسؤولون روس قد أفادوا بأن قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين كان على متن طائرة خاصة تحطمت الأربعاء في روسيا وقضى جميع من كانوا داخلها.

فرنسا

رأى المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، الخميس، أن "ظروف" تحطم الطائرة التي كان على متنها  قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين ، تثير "شكوكا منطقية".

وبعدما اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنه "قلما تحصل أمور في روسيا بدون أن يكون (الرئيس فلاديمير) بوتين وراءها"، قال فيران ردا على أسئلة محطة "فرانس 2" التلفزيونية العامة: "هذه من حيث المبدأ حقيقة يمكن الإقرار بها".

وأضاف: "لا نعرف حتى الآن الظروف التي وقع فيها هذا الحادث. يمكن أن تكون لدينا شكوك منطقية".