رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع التركي: قواتنا المسلحة تؤدي واجباتها بشكل صحيح في ليبيا

نشر
وزير الدفاع التركي،
وزير الدفاع التركي، ياشار غولر

أعلن وزير الدفاع التركي، ياشار غولر، أن قواتهم المسلحة تؤدي واجباتها بشكل صحيح في ليبيا.

وقال غولر في تصريحات صحفية: “تركيا تدعم النضال المشروع للدول الصديقة مثل ليبيا وقطر وأذربيجان”.

وأضاف “القوات المسلحة التركية تؤدي واجباتها بشكل صحيح لحماية حقوق ومصالح بلادها”.

العلاقات بين تركيا وليبيا

وعن بعض من الاحتكاكات الأخيرة بين تركيا وليبيا في السنوات الأخيرة: في 2009، أعلنت ليبيا المنطقة الاقتصادية الخالصة لها. 

وفي مايو 2009 أعلنت أنها متفتحة على عقد اتفاقيات دولية لترسيم الحدود البحرية. وبناء على قانون البحار الإقليمية، الصادر في 18 فبراير 1959، فإن عرض المياه الإقليمية الليبية هو 12 ميل بحري. كما أعلنت منطقة حماية مصايد الأسماك بعرض 62 ميل، بداية من الحد الخارجي للبحار الإقليمية.

في 1 أبريل 2005، وأودعت اعلانها بالأمم المتحدة. وفي 27 مايو 2009، أعلن المجلس الشعبي الليبي العام منطقة اقتصادية خالصة بالاتساق مع الاتفاقات الدولية الحاكمة وأودع الإعلان لدى الأمم المتحدة.

الثورة الليبية 2011
في 16 سبتمبر 2011 زار رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان العاصمة طرابلس والتقى مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي ورئيس وزرائه محمود جبريل وعدد من المسئولين الليبيين الجدد بعد سقوط نظام معمر القذافي.

وفي 2021، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا لن تخرج قريبا من البلدان التي توجد فيها قواتها كليبيا وسوريا، كما أكد أنه سيزور جمهورية شمال قبرص التركية قريبا، متحدثا كذلك عن مزاعم بشراء قطر لمصنع أسلحة تركي.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده موجودة في ليبيا وأذربيجان وسوريا وشرق البحر المتوسط وسوف تواصل وجودها، في رد على مطالب من قوى دولية لأنقرة بسحب قواتها من هذه المناطق خصوصا ليبيا.

وأكد أن تركيا ستنتزع حقوقها المشروعة وستقوم بأعمال التنقيب في كافة بحارها لا سيما شرقي المتوسط ومحيط قبرص.

وتصاعد التوتر بين تركيا واليونان ومن ثمة مع أوروبا في الصيف الماضي عندما أرسلت تركيا سفينة تنقيب إلى مياه متنازع عليها في البحر المتوسط، وزاد من التوتر اتفاقية أبرمتها تركيا مع ليبيا لترسيم الحدود البحرية.