رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يكلف رئيس الوزراء برئاسة المجلس القومي للسكان

نشر
الأمصار

كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، برئاسة المجلس القومي للسكان.

وفي إطار ذلك، قال الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية: "دولة رئيس الوزراء مسئول.. رئيس المجلس في المرحلة دي.. لكن بقول تاني الدولة كلها لازم تشارك.. الإعلام ورجال الدين في المسجد والكنيسة.. المثقفون والمفكرون.. محتاجين الحكومة.. ومنظمات المجتمع المدني.. الكل مدعو لمواجهة الزيادة السكانية".

كما أكد الرئيس السيسي، على أهمية دفع جهود المجلس القومي للسكان لمواجهة الزيادة السكانية، متابعا: "أتصور المجلس القومي للسكان محتاج ياخد قوة دفع أكثر من أجل مواجهة الزيادة السكانية.. ومحتاج أقل ما يمكن أن نعزز دوره خلال المرحلة دي.. لتحقيق شكل من أشكال النجاح".

وأشار الرئيس إلى أنه لا يتفق مع الحرية المطلقة للمواطنين في الإنجاب في ظل الظروف الحالية، متابعا: "أنا مش متفق مع موضوع الحرية المطلقة فى موضوع المواطن والإنجاب.. لالا.. لو كان الحرية المطلقة والناس تستحمل وتسكت ماشي.. الناس عاوزة تعيش.. كل حاجة بتتحسب ولها مطالب".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال افتتاح المؤتمر: "عاوز أقول لينا كلنا.. علشان يعرفوا أن الدولة المصرية رغم كل التحديات اللى بيتكلم عليها الدكتور خالد عبد الغفار.. قادرة تصمد في مواجهة أزمات مثل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتعطل سلاسل الإمداد وما نتج عنها من أزمات عالمية".  

وتابع الرئيس السيسي: "في النهاية بقول لينا كلنا.. الضيوف اللى مش عندهم المشكلة دي في بلادهم.. بكل تأكيد تكون هناك مشكلة عكسية.. الدولة اللى عندها زيادة سكانية لها تأثير وتداعيات سلبية كبيرة جدا على جودة وقدرة هذه الدولة.. ازاي هنعمل تعليم جديد وينتج عنه مفيش فرص تشغيل جيدة.. طب لو مفيش صحة جيدة هل المواطن هيعيش حياة جيدة.. يادوب تسد الحاجات الأساسية.. هل ده معقول؟".

وأوضح الرئيس السيسي، إن ما لفت نظره في الفيلم التسجيلى الذى عرض بمؤتمر السكان هو تصريح إحدى السيدات والتي قالت خلاله:" لما يبقا عندك مطالب لأسرة وانت غير قادر على تلبية هذه المطالب"، معلقا بالقول: "رغم بساطة الكلمة لكنها عكست إحساس وهو أصعب حاجة بتمر عليا.. إن أبقا عارف إن المطلوب حجمه قد إيه؟ والمتاح أقل بكتير من المطلوب، وبالتالي سينعكس على الجودة في كل شيء".

أضاف الرئيس: "عاوز تعمل تعليم كويس قوي في ظل هذا الحجم الكبير من السكان والموارد القليلة؟ .. هتكلم عن الخمسينات كانت الفجوة 10% وبالتالي كانت الفجوة مش كبيرة.. تصوروا ان الفجوة دي ليها تراكمات خلال 70 سنة وتأثير هذه السنوات ونتائجه على جودة المنتج التعليمي والصحى اللى احنا كدولة عاوزين نقدمه لمواطنينا".

كما أكد الرئيس السيسسي، أن قضية السكان في مصر والدول المماثلة من أخطر القضايا التي تمس هذه الدول.. واحنا في مصر بنتكلم في 6 حروب أو 7 حروب.. 56.. واليمن.. و67.. و 73.. وحروب الإرهاب اللى كان أخرها حرب استمرت 10 سنوات.. وتكلفتها وأعبائها على الدولة كبيرة جدا".