رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"إيكواس" تُجمد عضوية الجابون بسبب الانقلاب

نشر
الأمصار

أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (إيكواس)، مساء اليوم الاثنين، أنها قررت تعليق عضوية الجابون في رد فعل على انقلاب يوم 30 أغسطس الذي أطاح بالرئيس علي بونجو، وذلك بعد قمة لزعمائها في غينيا الاستوائية.

 

 

وأدى قائد الانقلاب في الجابون الجنرال بريس أوليجي، الإثنين، اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية رئيسًا مؤقتا للبلاد للمرحلة الانتقالية أمام عدد من ضباط من الجيش وكبار رجال الدولة.

 

واستولى ضباط من الجيش بقيادة نغيما على السلطة في 30 أغسطس، بعد دقائق من إعلان فوز بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات، وهي نتيجة ألغاها الانقلاب وقال إنها تفتقر إلى المصداقية.

ودعا الجنرال بريس أوليجي نجيما، الذي أطاح برئيس الجابون علي بونجو أونديمبا إلى وضع دستور جديد سيتم اعتماده عن طريق استفتاء شعبي.

 

وتعهد أوليجمي بعد أدائه اليمين أمام قضاة المحكمة الدستورية رئيسا لفترة انتقالية في البلاد "بانتخابات حرة وشفافة" في الجابون.

 

الاتحاد الأوروبي: انتخابات الجابون التي سبقت الإنقلاب كانت مليئة بالمخالفات


علق الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، على لأحداث الجارية في الجابون وإنقلاب مجموعة من كبار الجيش الجابوني على الرئيس علي بونغو، منوهة بانها تتابع الأحداث في الجابون.

 

وأوضح قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن الانتخابات التي سبقت انقلاب الجابون كانت مليئة بالمخالفات، مشددًا على أنه ليس هناك خطة حاليا لإجلاء مواطني دول التكتل من الجابون.

 

ويناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الخميس، انقلابي الجابون والنيجر بما في ذلك احتمال فرض عقوبات على قادة المجلس العسكري في نيامي، وذلك خلال اجتماع يجرى الآن في إسبانيا.

 

انقلاب مجموعة من كبار الجيش الجابوني على رئيس الجابون

 

ويهدف الاتحاد الأوروبي، إلى السير على خطى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بفرض العقوبات ذاتها على المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر قبل عدة أسابيع.

 

 

علقت وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية، على الأحداث الجارية حاليًا في دولة الجابون، وذلك عقب الإنقلاب على الرئيس الجابوني علي بونغو، والذي يحكم الجابون من 14 عام أي منذ عام 2009.

 

 

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أن بريطانيا تدين استيلاء الجيش غير الدستوري على السلطة في الجابون والإنقلاب على رئيس الدولة علي بونغو.

 

وتدعو بريطانيا إلى إعادة الحكومة الدستورية في الجابون مرة أخرى، وجاء ذلك في بيان وزارة الخارجية في بريطانيا.