رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية سوريا: انسحاب القوات التركية من أراضينا السبيل الوحيد لعودة العلاقات

نشر
وزير خارجية سوريا
وزير خارجية سوريا

كشف وزير خارجية سوريا، فيصل المقداد، عن موقف البلاد المطالب بانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، مشددًا على أن انسحاب القوات التركية من سوريا هو السبيل الوحيد لإعادة العلاقات بين البلدين إلى ما كانت عليه.

تصريح عاجل من وزير خارجية سوريا بشان عودة العلاقات مع تركيا


وأضاف وزير خارجية سوريا، أن تركيا تعرف جيدًا أن انسحابها من الأراضي السورية هو الطريق الوحيدة لعودة العلاقات بين البلدين والشعبين، وجاء ذلك خلال الندوة التي أقيمت في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق حول التعاون بين بعثتي سوريا وروسيا لدى منظمة الأسلحة الكيميائية.

وأوضح وزير خارجية سوريا، أن الاحتلال الأمريكي للشمال الشرقي من سوريا ونهبه لثرواتها ودعمه للمجموعات الإرهابية الانفصالية سينتهي بفضل نضال شعبنا البطل في دير الزور والحسكة جنباً إلى جنب مع الجيش العربي السوري، مشددًا على أن المؤتمر يشكل رافعة أساسية للجهود القومية مع بلدان الاغتراب وكان جسرا لتعزيز التواصل بهدف شرح حقيقة ما يجري في سوريا بخلاف ما تروجه وسائل الإعلام الغربية.

بحث وزير خارجية سوريا فيصل المقداد، مع مندوب روسيا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، السفير ألكسندر شولغين، التعاون بمواجهة ضغط الغرب عبر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، كما أنهما بحثا التعاون القائم بين بعثتي البلدين الدائمتين في المنظمة.

سوريا وحظر الأسلحة الكيميائية

وناقش الجانبين وزير خارجية سوريا ومندروب روسيا، التحديات المشتركة والضغط الذي تمارسه الدول الغربية من خلال عمل المنظمة ضد الدول المستقلة وبلدان العالم النامي، وأفادت وكالة "سانا" السورية اليوم الاثنين.

وشدد وزير خارجية سوريا على موقف سوريا الراسخ من رفض استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل أي كان وفي أي مكان وتحت أي ظرف كان، مؤكدًا عن التزام سوريا باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وتقديمها كافة التسهيلات المطلوبة لعمل المنظمة، متوجها بالشكر إلى روسيا والسفير شولغين على دعم سوريا.

وأعلنت الخارجية الروسية في تقرير، أن موسكو لا تنوي التعاون مع فريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن الهجمات بالسلاح الكيميائي في سوريا، مشيرة إلى أنها "تنطلق من عدم شرعية هذا الفريق.