رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. هزة أرضية تضرب محافظة ميسان

نشر
الأمصار

سجلت مراصد الزلزال في العراق حدوث هزة أرضية اليوم الاثنين الموافق ٢٠٢٣/٩/٤ عند الساعة ١١:٢٤:٥٠ بالتوقيت المحلي، تبعد ٣ كم شمال علي الغربي من محافظة ميسان وقد بلغت قوتها (۳۰۱) درجة، ولم يثبت الشعور بها من قبل المواطنين.

وأكد الجيولوجي العراقي أركان عثمان، أن الهزة الأرضية التي وقعت شرقي السليمانية، تعادل تفجير 200 طن من مادة الـ "تي إن تي".

وقال الجيولوجي العراقي: "وقع زلزال بقوة 5 درجات على عمق 10 كم في الضفتين الكردية بالعراق وايران"، مبيناً أن “هذا المكان قريب نسبيًا من خط الزلزال”.

وتابع: "من الطبيعي أن تحدث مثل هذه الزلازل، فإن موقع كردستان العراق أكثر أمانًا نسبيًا من كردستان ايران وتركيا، لكن عموما بين 1-6 متوقع".

كما بين انه ليس من الآمن إهمال جودة المنازل والمباني، لافتاً إلى أن زلزال بهذة القوة  تساوي القوة التفجيرية البالغة 200 طن من مادة (تي إن تي) تحت الأرض حيث وقع الزلزال"، وقال: "ما الذي يحتاج المواطنون إلى معرفته هل هناك احتمال لزلزال أقوى أم أقوى؟ أينما حدث، يمكن أن يحدث بشكل طفيف. هذا ليس خطيرًا وأطلب منك الهدوء والعودة إلى المنزل".

العراق.. هزة أرضية بشدة 5.1 درجة تضرب حلبجة

وقعت هزة أرضية مساء اليوم الخميس، مدينة حلبجة في إقليم كوردستان، استشعر بها سكان عدة مدن.

وبحسب مراكز الرصد الزلزالي، فإن الهزة كانت بشدة 5.1 درجة، على عمق 10 كيلو، قرب الحدود مع إيران.

وقال شهود عيان، إن سكاناً في السليمانية واربيل وكركوك، بالاضافة إلى العاصمة بغداد ومحيطها استشعروا بالهزة ولم ترد معلومات بوقوع أضرار.

وضرب زلزال عنيف بقوة 7.8 درجات جنوب تركيا قرب مدينة غازي عنتاب، فجر الاثنين، وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي، مخلفاً قتلى وجرحى إثر تهدم عدد من المباني. وقد شعر بالهزات القوية سكان كل من سوريا والعراق ولبنان ومصر.

وقالت وسائل إعلام تركية، إن زلزالا بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر هز البلاد فجر اليوم الإثنين، دون مزيد من التفاصيل.