رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقرير حقوقي: ميليشيا الحوثي تخفي قسرًا 2406 من المدنيين في اليمن

نشر
الأمصار

كشفت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، اليوم، أن ميليشيا الحوثي أخفت قسرًا 2406 من المواطنين، من بينهم 133 امرأة و117 طفلا في 17 محافظة، منذ يناير 2017 وحتى منتصف العام الجاري 2023.

وأوضحت الشبكة - في تقرير بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري، أوردته قناة اليمن الفضائية - أن فريقها الميداني سجل نحو 2406 جرائم إخفاء قسري بحق المدنيين قامت بها ميليشيا الحوثي الإرهابية، تنوعت ما بين سياسيا وعسكريا وتربويا وناشطا وطالبا وأطفالا ورفضت الكشف عن مصيرهم.

 

79 حالة وفاة لمختطفين في سجون ميليشيا الحوثي


ورصد الفريق الميداني التابع للشبكة، 79 حالة وفاة لمختطفين في سجون ميليشيا الحوثي و31 حالة وفاة لمختطفين بنوبات قلبية، بسبب الإهمال الطبي ورفض إسعافهم إلى المستشفيات، كما تعرض 32 مختطفًا في سجون ميليشيا الحوثي للتصفية الجسدية.

وتدير الميلشيا الحوثية - وفقًا للتحقيقات التي أجراها الفريق الميداني للشبكة - نحو 641 سجنًا، منها 237 سجنًا رسميًا والتي احتلتها الميليشيا و128 سجنًا سريًا استحدثتها بعد انقلابها على الشرعية.

اليمن.. خسائر بشرية ومادية جراء الصواعق الرعدية

 لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون، الثلاثاء، بصواعق رعدية ضربت عددًا من محافظات اليمن، وكانت محافظة المحويت شمال غربي البلاد الأكثر تضررًا، حيث توفي شخصان بصواعق رعدية متفرقة.

وفي محافظة عمران، توفيت فتاة بصاعقة رعدية بمديرية العشة، وفي محافظة ذمار، أصيب مواطن بصاعقة رعدية، وفي محافظة حجة، توفي شاب بصاعقة رعدية بمديرية «قفل شمر»، وأصيب مواطن آخر جراء صاعقة رعدية ضربت منزلا وأدت لحريق فيه وحدوث أضرار مادية.

كما تضررت مدرسة النور بمنطقة حجور بمديرية كعيدنة بمحافظة حجة شمال غربي اليمن جراء صاعقة رعدية ضربت المدرسة.

وفي محافظة الحديدة، توفي مواطن جراء صاعقة رعدية في قرية مفتاح بعزلة العطاوية بمديرية الزيدية، وأصيب ثلاثة أشخاص بصواعق رعدية متفرقة في المديرية نفسها، بالإضافة إلى نفوق العشرات من المواشي بصاعقة ثالثة ضربت منزلا بعزلة الحشابرة بمديرية الزيدية.

وتسببت الصواعق الرعدية أيضًا في أضرار مادية في بعض المنازل والممتلكات.

وناشدت الجهات المعنية المواطنين توخي الحذر والابتعاد عن الأماكن المكشوفة أثناء هطول الأمطار، لتجنب وقوع حوادث مماثلة.