رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مواجهات محتملة بعد سحب قرعة دوري أبطال أوروبا 2023

نشر
الأمصار

تنطلق غدًا الخميس قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا حيث تنتظر الفرق الـ32 معرفة هوية منافسيها خلال حفل القرعة.

ووفقا لقوانين المسابقة وتصنيفات الاتحاد الأوروبي، وقع في المستوى الأول كل من حامل اللقب وبطل الدوري الإنجليزي الممتاز مانشستر سيتي، وبطل الدوري الأوروبي إشبيلية، وبطل الدوري الإسباني برشلونة، وبطل الدوري الإيطالي نابولي، وبطل الدوري الألماني بايرن ميونخ، وبطل الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان، وبطل الدوري البرتغالي بنفيكا، وبطل الدوري الهولندي فينورد.


وفي المستوى الثاني حلت فرق ريال مدريد ومانشستر يونايتد وإنتر ميلان وبورسيا دورتموند وأتلتيكو مدريد ولايبزيج وبورتو وآرسنال، فيما جاء في المستوى الثالث كل من شاختار دونتسك وسالزبورج وميلان وبراجا ولاتسيو وريد ستار بلجراد والفائز من مواجهة رينجرز وأيندهوفن التي تقام مباراة الإياب منها مساء الأربعاء، إضافة إلى يونج بويز أو متأهل من مباريات الأربعاء، حسب التصنيف الأعلى.

وفي المستوى الرابع، يأتي كل من ريال سوسييداد وجالطة سراي وسيلتيك ونيوكاسل يونايتد ويونيون برلين ولانس وأحد المتأهلين من وموجهات الأربعاء، إضافة إلى يونج بويز أو متأهل من مباريات الأربعاء، حسب التصنيف الأعلى.

سيناريوهات مجموعات الموت

هنا احتمالية قوية لظهور مجموعات حديدية، فمثلا، يمكن لمانشستر سيتي أن يحل في مجموعة تحتوي أيضا على ريال مدريد وميلان ويونيون برلين.

ويأمل برشلونة في مجموعة سهلة بعدما فشل في تخطي الدور الأول خلال الموسمين السابقين، لكن القرعة قد تضعه في مجموعة صعبة للغاية، من الممكن أن تحتوي على مانشستر يونايتد وميلان وجالطة سراي.  

من ناحيته، يتطلع بايرن ميونخ، لتجنب فرق مثل آرسنال ويونايتد وأتلتيكو مدريد من المستوى الثاني، وميلان ولاتسيو من المستوى الثالث، وهو ما ينطبق أيضا على باريس سان جيرمان.

سيناريوهات المجموعة السهلة

من ناحية ثانية، هناك سيناريوهات يتمناها عمالقة المستوى الأول، تجنبه مشقة مواجهة فرق كبيرة.

وعلى سبيل المثال، قد يحل باريس سان جيرمان في مجموعة تضم لايبزيج وبراجا ويونج بويز، وربما يأتي مانشستر سيتي في مجموعة إلى جانب بورتو وريد ستار بلجراد وسيلتيك.

كما أن هناك احتمالية لرؤية مجموعات متوازنة ربما لن تحظى بمتابعة جماهيرية واسعة، فقد يأتي إشبيلية في مجموعة تضم بورتو وسالزبورج ومتأهل من التصفيات، مقابل وقوع بنفيكا في مجموعة إلى جانب أتلتيكو مدريد وبراجا ولانس.

ويبقى أن ننتظر هوية الفرق الأخرى التي ستكمل عقد المتأهلين، علما بأن القرعة موجهة بطريقة تجنب وقوع فريقين من بلد واحد في مجموعة واحدة، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى ثمن النهائي.