رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات.. "الوطنية للانتخابات" تحذر من الترويج للمرشح بواسطة الناخبين (مخالفة قانونية)

نشر
الوطنية للانتخابات
الوطنية للانتخابات الإمارات

أعلنت الإمارات، عن وضع خطة شاملة لمراقبة حملات مرشحي انتخابات المجلس، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في إطار متابعة ورصد كل الممارسات المتعلقة بالترشيح وممارسة الدعاية الانتخابية أو الترويج لمرشح معين، وذلك حسبما أفادت اللجنة الوطنية للانتخابات أن لجان إدارة الانتخابات المنبثقة من اللجان الفرعية "الدائمة".

خطة شاملة لمراقبة حملات مرشحي انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات

ووضعت اللجنة الوطنية للانتخابات، عدد من الاشتراطات للتعامل مع المرشحين خلال الفترة المقبلة، محذرة من استعمال المرشحين للناخبين من أجل الترويج لترشحه ولبرنامجه الانتخابي، الأمر الذي قد يعرض كل من يمارسه للوقوع في مخالفات للتعليمات التنفيذية.

 

وأن من يقوم بأي مخالفة في إجراءات واشتراطات العملية الانتخابية، سيتعرض لعقوبة تتراوح ما بين إنذار أو الغرامة المالية وصولاً إلى الاستبعاد من قوائم الهيئات الانتخابية، وبالتالي حرمانه من الانتخاب أو من قوائم المرشحين، بما فيها القوائم النهائية للمرشحين.

 

ونوهت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، أن عدم الالتزام بالجدول الزمني عبر الترويج لمرشح معين بالقول إنه الأقدر على تمثيل المواطنين أو إيصال صوتهم إلى المسؤولين لتشجيعهم على الحضور والتقدم لانتخابهم، يعرض كل من يمارسه للوقوع في مخالفات للتعليمات التنفيذية.

 

وفي وقت سابق، أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات بدولة الإمارات الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، وذلك ضمن الجهود الحثيثة لتنفيذ الدورة (الخامسة) من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التي ستجري في 7 أكتوبر المقبل.

 

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم /الإثنين/، أن الجدول الزمني لانتخابات 2023 يتضمن تواريخ المحطات الرئيسة للعملية الانتخابية من فتح باب الترشح وحتى إعلان النتائج النهائية للانتخابات، لمنح أعضاء الهيئات الانتخابية الفرصة كاملة لممارسة حقهم الانتخابي أينما تواجدوا وبكل شفافية، وبما يؤسس لمشاركة فاعلة تعزز من مسيرة تطور ونجاح تجربتنا البرلمانية.

 

ويبدأ الجدول الزمني بإعلان فتح باب الترشح في تاريخ 15 أغسطس المقبل ولمدة 4 أيام، ثم إعلان قوائم المرشحين الأولية في تاريخ 25 من الشهر نفسه، تليها مباشرة فترة تقديم الطعون على المرشحين والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام.

 

وسوف ترد اللجنة الوطنية للانتخابات على كافة الطعون خلال الفترة من 29 إلى 31 أغسطس 2023، على أن يتم إعلان قائمة المرشحين النهائية في تاريخ 2 سبتمبر 2023.