رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدبيبة يزور سفارة السلطة الفلسطينية في طرابلس

نشر
الأمصار

قام رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة بزيارة سفارة السلطة الفلسطينية في طرابلس -ليبيا- برفقة الإعلامي والسياسي الليبي وليد اللافي لتأكيد دعميهما لإقالة وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش من منصبها و اعتبار الفلسطينيين في ليبيا كالمواطنين الليبين و ان تتم معاملتهم معاملة الليبين بلا تفرقة .. 

إقالة وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش

 

هذا وأعلنت وسائل إعلام ليبية في وقت سابق، اليوم الاثنين، نقلا عن مصدر حكومي بإقالة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، على خلفية لقائها نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين.

وقال مصدر حكومي إن "رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الديبية أقال وزيرة الخارجية على خلفية لقائها مع نظيرها الإسرائيلي، وفقا لما ذكرته رويترز.

الدبيبة يحيل المنقوش للتحقيق

وكان قد أحال الدبيبة، المنقوش للتحقيق بسبب اللقاء، الذي كان الأول على الإطلاق بين كبار الدبلوماسيين في ليبيا وإسرائيل.

وزيرة خارجية ليبيا تلتقي نظيرها الاسرائيلي

والأسبوع الماضي، التقى وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ونجلاء المنقوش في روما.

وبعد اللقاء المشترك، قال كوهين إنه ناقش أهمية الحفاظ على تراث الطائفة اليهودية في ليبيا، بما في ذلك تجديد المعابد والمقابر.

كما تطرقت المحادثات أيضا المساعدات الإسرائيلية المحتملة في القضايا الإنسانية والزراعة وإدارة المياه، بحسب الخارجية الإسرائيلية.

ومن جانبها، سعت الخارجية الليبية إلى التقليل من أهمية الاجتماع ووصفته بأنه "اجتماع عفوي وغير رسمي خلال لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي".

وقالت في بيان إن لقاء نجلاء المنقوش مع كوهين لم يتضمن "أي محادثات أو اتفاقات أو مشاورات"، وقد أثار الإعلان عن اجتماع الأحد احتجاجات متفرقة في طرابلس وبلدات أخرى في غرب ليبيا.

وفي إطار ذلك، اقتحم متظاهرون مقر وزارة الخارجية للتنديد بالاجتماع، بينما هاجم آخرون وأحرقوا مقر إقامة رئيس الوزراء في طرابلس، بحسب تقارير محلية.

حيث قام متظاهرون في بلدة الزاوية بإحراق العلم الإسرائيلي، بينما حمل آخرون العلم الفلسطيني.

و اندلعت احتجاجات في مدينة مصراتة، معقل الدبيبة، بحسب لقطات تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي.

وانضم إلى رأي الشارع مجلس النواب، حيث انتقد مجلس النواب - الذي يتخذ من شرق البلاد مقرا له - الاجتماع، ووصفه بأنه "جريمة قانونية وأخلاقية". ودعا المجلس إلى عقد جلسة طارئة يوم الاثنين في مدينة بنغازي شرقي البلاد.

وفي المقابل، انتقد يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي، ورئيس الوزراء السابق، كوهين لإعلانه عن الاجتماع الحساس.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر لمؤسسة الأمصار، كواليس استقالة وزيرة خارجية ليبيا الموقوفة في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش والتي غادرت طرابلس، فجر اليوم الإثنين، على متن الطائرة الخاصة داسو فالكون "900EX 5A-DCN"، إلى تركيا.