رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موقع "الأمصار" يكشف كواليس استقالة المنقوش بعد لقاء وزير خارجية إسرائيل

نشر
الأمصار

كشفت مصادر لمؤسسة الأمصار، كواليس استقالة وزيرة خارجية ليبيا الموقوفة في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش والتي غادرت طرابلس، فجر اليوم الإثنين، على متن الطائرة الخاصة داسو فالكون "900EX 5A-DCN"، إلى تركيا.

كواليس استقالة المنقوش

1ــ المنقوش قدمت استقالتها قبل مغادرتها للبلاد، بعدما استشعرت تلاعب آل الدبيبة بها، بعد تنسيقهم لقائها بوزير خارجية إسرائيل، وحضور إبراهيم علي الدبيبة للقاء ثم نكرانها.

2ــ المنقوش وإبراهيم الدبيبة وباقي الوفد الليبي، وصلوا العاصمة الإيطالية يوم 23 أغسطس، وأقاموا في فندق روما كافاليري ايه والدورف أستوريا ريزورت، الواقع قرب مطار روما فيوميتشينو.

3ــ اللقاء مع الوزير الإسرائيلي بحضور إبراهيم الدبيبة تم يوم 24 أغسطس، أي بعد يوم من وصولهم، ما يؤكد التنسيق المسبق للقاء.

4ــ جهازا الأمن الداخلي، والردع، لم يتمكنا من منع المنقوش من السفر، لأن سيارة المراسم التي كانت تستقلها توقفت بها أمام الطائرة مباشرة.

منع المنقوش من مغادرة ليبيا

كما نفى جهاز الأمن الداخلي السماح أو تسهيل سفر المنقوش، موضحا أنها لم تمر عبر الصالة العادية للمطار أو الخاصة أو الرئاسية وفق السياق المتعارف عليه وأن كاميرات المراقبة ستوضح ذلك، حسب بيان على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الإثنين.

وجاء قرار منع المنقوش من مغادرة ليبيا، بعد شائعات عن فرارها بطائرة خاصة، عقب وقفها عن العمل إثر الكشف عن عقدها لقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين.

وأكد جهاز الأمن الداخلي في بيان، وقوف جميع السلطات “صفا واحد” مع تطلعات الشعب الليبي واحترام مشاعره تجاه كافة القضايا، لاسيما القضية الفلسطينية.

واستنكر البيان “جلوس المنقوش مع أحد أفراد الكيان الصهيوني (في إشارة إلى وزير الخارجية)”، محذرا من الصفحات والحسابات الإلكترونية “المأجورة”، التي تسعى منذ أيام لنشر الشائعات والتحريض ضد المؤسسات العامة للدولة وممتلكاتها.

وقالت وسائل إعلام محلية ليبية إن وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش غادرت البلاد متجهة إلى تركيا، مؤكدة وصول طائرتها إلى مطار إسطنبول الدولي، وذلك بعدما أوقفها رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة عن العمل احتياطيا وأحالها للتحقيق على خلفية لقاء أجرته مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في إيطاليا الأسبوع الماضي.