رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة التجارة الأمريكية تصل الصين.. مباحثات بين أكبر اقتصادين

نشر
وزيرة التجارة الأمريكية
وزيرة التجارة الأمريكية

وصلت وزيرة التجارة الأمريكية، جينا ريموندو، إلى عاصمة الصين بكين، اليوم الأحد، لتؤكد أن إجراءات التجارة الخاصة بالأمن القومي الأمريكي محظورة للنقاش.

وزيرة التجارة الأمريكية في زيارة للصين

وفي زيارة تستغرق أربعة أيام، وصلت وزيرة التجارة الأمريكية إلى بكين، وتهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

 

وأوضح وزيرة التجارة الأمريكية، :"وضع شعار للرحلة والمهمة.. فهو حماية ما يجب علينا والترويج حيثما نستطيع.. لن أتوقف عن العمل الأسبوع المقبل عندما أكون هناك، لكني أنوي أن أكون عمليًا'.

 

وفي وقت سابق، أجرت الولايات المتحدة الأمريكية والصين، مباحثات حول الأولويات الرئيسية في العلاقات الثنائية ومجموعة من القضايا العالمية والإقليمية.

 

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الالكتروني، خلال مكالمة هاتفية بين نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان وسفير الصين المعين حديثا لدى الولايات المتحدة شيه فنج.

 

وجددت شيرمان بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن الأخيرة إلى بكين يومي 18 و19 يونيو الجاري، التأكيد على أهمية الحفاظ على قنوات اتصال مفتوحة بين البلدين عبر مجموعة كاملة من القضايا.

 

يسير انفصال الصين والولايات المتحدة في اتجاه خطير، وذكرت صحيفة آيشيا تايمز، إن الاقتصادين الأمريكي والصيني مترابطان بشكل وثيق، لكن العلاقات بينهما آخذة في التآكل.

على الرغم من المستويات القياسية للتجارة الثنائية بين الولايات المتحدة والصين في عام 2022 ، أصبحت العلاقة التجارية أقل ترابطا.

وأدت التوترات المتصاعدة بين واشنطن وبكين إلى إبعاد المستثمرين الأمريكيين والصينيين عن كل سوق.

ربما يكون الجانب الأكثر أهمية في الفصل بين الولايات المتحدة والصين هو التكنولوجيا.

وأصبحت المنافسة الأمنية بين الولايات المتحدة والصين جزءًا لا يتجزأ من مناهج التنمية الصناعية والتكنولوجية المحلية.

واعتبرت الصحيفة، أن هذه الحرب التكنولوجية ستضر بالاقتصاديين وستكون لها آثار عالمية عميقة.

وتستمر التجارة الثنائية بين الولايات المتحدة والصين في التوسع على الرغم من التعريفات الجمركية للحرب التجارية والقيود التكنولوجية المتصاعدة التي فرضتها الولايات المتحدة على الصين.

ولكن توسع التجارة الثنائية يتباطأ وينمو بمعدل خمس وتيرة التوسع التجاري الإجمالي للولايات المتحدة.

وانخفضت حصة واردات الولايات المتحدة القادمة من الصين ، في حين قامت الصين  بتحويل  بعض واردات  السلع الأجنبية بعيدًا عن الولايات المتحدة.