رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انضمام طائرة جديدة للأسطول الجوي العراقي

نشر
النقل العراقية
النقل العراقية

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الأحد، عن انضمام طائرة جديدة للأسطول الجوي العراقي.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "طائرة الناقل الوطني الجديدة من طراز A220-300 تبدأ رحلتها من مطار أوسلو نحو مطار بغداد الدولي للانضمام رسمياً الى أسطول طائرات الخطوط الجوية العراقية".

وأضافت، أن "رحلة الطائرة ستكون بقيادة طاقم عراقي".

عدد الطائرات الحديثة المقرر تسليمها للعراق

وكانت قد أعلنت وزارة النقل العراقية، عدد الطائرات الحديثة المقرر تسليمها للعراق، فيما أشارت إلى، أن الاجتماعات مستمرة لرفع الحظر الأوروبي عن الناقل الوطني.

وقال مدير قسم الإعلام والاتصال الحكومي، ميثم الصافي: إن "وزارة النقل تعاقدت مع شركتي بوينغ وإيرباص بشأن شراء طائرات حديثة، إذ تمّ تسلّم أربع طائرات نوع ماكس من شركة بوينغ من أصل 16 طائرة وكذلك أربع طائرات من نوع إيرباص 220 من أصل خمس طائرات، فضلاً عن تسلّم طائرة دريم لاينر، من أصل عشر طائرات تمَّ التعاقد عليها".

وأشار إلى، أن "عدد الطائرات التي ستدخل الخدمة ضمن العقود المذكورة أعلاه، تبلغ 31 طائرة حديثة وستتسلم بالتتابع حتى نهاية 2027، ما سيعزز تحديث الأسطول الجوي للخطوط الجوية العراقية".

وعن عودة الناقل الوطني إلى أوروبا، أكد أن "اللجان مستمرة في عقد اجتماعاتها من أجل رفع الحظر، كما هناك لجنة لرفع الحظر الأوروبي برئاسة وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، بمشاركة عدد من المتمرسين في هذا المجال".

وتابع، أن"اجتماعات رفع الحظر حضرها ممثل عن شركة بوينغ للمساهمة في عملية رفع الحظر الأوروبي، ومساعدة الخطوط الجوية للانتهاء من هذا الملف المشترك بين سلطة الطيران المدني العراقي وكذلك الخطوط الجوية العراقية".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النقل العراقية، نسب وأعداد المستفيدين من تخفيض التذاكر على متن رحلات الخطوط الجوية العراقية ضمن مجموعة الفئات المشمولة بذلك.

وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة في بيان، أن" أعداد المستفيدين من تخفيض تذاكر السفر على متن الخطوط الجوية منذ بداية العام وحتى الآن، كانت متفاوتة"، مبينا، أنه" تم قطع تذاكر لـ(116) مستفيدا من ذوي الاحتياجات الخاصة و(1024) مستفيدا من الأمراض السرطانية و(9) مستفيدين من المراقبين الجويين".

وأضاف، أن" هذه التخفيضات تأتي تنفيذا لما جاء بحزمة الإجراءات التنظيمية التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء، وتوجيه وزير النقل رزاق محيبس السعداوي"، مؤكدا، أن" عدد المستفيدين من المتقاعدين منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن بلغ (1200) متقاعد بنسبة تخفيض بلغت ذهاباً وإيابا ولمرة واحدة في السنة، وبنسبة تخفيض بلغت 25 بالمئة".

ولفت البيان إلى، أن" نسب التخفيض المعمول بها في الشركة تبلغ 50 بالمئة للتذكرة الواحدة لفئات ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، أما فئة مرضى السرطان فتبلغ 90 بالمئة، فيما يبلغ تخفيض المراقبين الجويين 50 بالمئة".