رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدنمارك.. إصابة عدة أشخاص جراء إطلاق نار بالعاصمة كوبنهاجن

نشر
الأمصار

وقع حادث إطلاق نار في الدنمارك، بالعاصمة كوبنهاجن، وهو ما أسفر عن إصابة عدة أشخاص بمنطقة كريستيانيا.

 

 

وحسب وسائل إعلام دنماركية، أكدت السلطات أن عدة أشخاص أصيبوا بالرصاص.

 

ومن المرجح تشديد الإجراءات الأمنية وتعطيل وسائل النقل والأعمال في المنطقة المتضررة خلال الساعات القادمة.

 

العراق يثمن موقف الدنمارك بتقديم قرار يجرم حرق القرآن الكريم


أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في العراق، فؤاد حسين، بالموقف الذي اتخذته الحكومة الدنماركية بتقديم قرار يجرم حرق القرآن الكريم وإهانته، بالإضافة إلى الكتب السماوية الأخرى. 

وأشار وزير الخارجية في العراق، إلى تبادل الرسائل بينه وبين وزير الخارجية في الدنمارك، لارس لوكه راسموسن بهذا الصدد.

وقد رحّب وزير الخارجية في العراق، بخطوة الحكومة الدنماركية التي تهدف إلى الحفاظ على مكانة واحترام الكتب الدينية، التي تحظى بتقديس في مجتمعات كثيرة حول العالم.

 وأكد وزير الخارجية في العراق، أن حرية التعبير مكفولة في الدستور الدنماركي، لكن هذا لا يعني الحق في الإساءة إلى المقدسات والكتب السماوية التي تحظى باحترام الملايين من المسلمين وغيرهم حول العالم.

 

وأضاف حسين أن هذه الأفعال تؤجج أحقاد الكراهية وتعرقل التعايش السلمي بين المجتمعات، وتؤثر على العلاقات بين الدول الإسلامية والأوروبية.

الدنمارك تعتذر للجزائر عن الموجة الإجرامية لحرق كتاب الله


أعرب وزير الخارجية في الدنمارك، لارس لوك راسموسن، عن أسفه واعتذاره للموجة الإجرامية لحرق المصحف الشريف أمام سفارات الدول الإسلامية.

جاء ذلك، خلال تلقي وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اتصالاً هاتفياً من نظيره من مملكة الدنمارك، لارس لوك راسموسن.

وخلال الاتصال، أعرب الوزير الدنماركي عن أسفه واعتذاره للموجة الإجرامية لحرق المصحف الشريف أمام سفارات الدول الإسلامية، بما في ذلك سفارة الجزائر بكوبنهاغن.

كما وصف هذه الأعمال بغير المقبولة، مؤكداً أنها تتعارض تماماً مع تقاليد الترحيب والانفتاح والتسامح الراسخة في الدنمارك.

كما أبلغ رئيس الدبلوماسية في الدنمارك، الوزير أحمد عطاف أن حكومة بلاده بصدد وضع اللمسات الأخيرة على نص القانون الهادف لوضع حد لهذه الممارسات الشنيعة، وأضاف أن هذا النص القانوني سيعرض على البرلمان حال استئناف دورته في غضون أربعة أسابيع.

ومن جانب آخر، شكلت المكالمة الهاتفية فرصة للتبادل حول تحضير الدورة العشرين للمؤتمر الوزاري بين البلدان الإفريقية ودول الشمال الذي سيعقد في الجزائر العاصمة في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 أكتوبر 2023، تحت عنوان “تعزيز الحوار على أساس القيم المشتركة”.

من ناحية أخرى، أعلنت الجزائر، عن إنهاء إنجاز مشروع "الطريق السيار شرق-غرب"، الذي بدأ بناؤه مطلع الألفية الجديدة، وسمّي بـ "مشروع القرن".