رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: هناك 15 دولة قدمت طلبًا للانضمام إلى بريكس

نشر
الأمصار

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف أن 15 دولة قدمت طلبًا مقدمًا للانضمام لـ تكتل "بريكس"الإقتصادي، موضحا أن ذلك يؤكد على حداثة هذه الصيغة الجديدة من التعاون الجيوسياسي.

مواضيع متعلقة..

وتحدث ريابكوف، حول نتائج قمة "بريكس" التي انتهت أمس، وفقا لما ذكرته قناة روسيا اليوم الإخبارية، اليوم /الجمعة/ - إن وجود أكثر من 15 طلبا للانضمام إلى مجموعة (بريكس)، والتي ظلت مطروحة على الطاولة بعد توسيع المجموعة، تشير إلى الحداثة التي يتمتع بها هذا الشكل من التعاون"، مضيفا أن أشكال التعاون الغربية غير المتوازنة، وسياسات الإملاء والعقوبات والضغط، وفكرة أن العالم يجب أن يبنى وفقا لمبدأ "من ليس معنا فهو ضدنا"، كل هذا سيصبح من الماضي.

وفي سياق  متصل، أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا دعوة مصر لعضوية دائمة فى بريكس اعتبارا من 2024، جاء ذلك نقلا عن إكسترا نيوز.

القمة ال ١٥ للبرييكس

دعا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، في كلمته لدى افتتاح فعاليات اليوم الثاني من قمة مجموعة دول بريكس، التى تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا المنعقدة حاليًا فى مدينة جوهانسبرج إلى تفعيل نظام دولى جديد وشامل.

وخلال كلمته التي نقلتها صحيفة "أى أو إل" الجنوب إفريقية عبر موقعها الالكتروني، أعرب رامافوزا عن اعتراضه على أنظمة الدفع المالية العالمية التي تُستخدم "كأدوات للتنافس الجيوسياسي".

وأضاف رامافوزا أن دول البريكس بحاجة إلى تعزيز مصالح الجنوب العالمي، ودعا الدول الصناعية إلى الوفاء بالتزاماتها بدعم الإجراءات المناخية من خلال تطوير عناصر التقدم الاقتصادي "التي لم يتم الارتقاء بها بعد من قبل".

وتابع رامافوزا في كلمته: "السلام والاستقرار شرطان مسبقان لعالم أفضل وأكثر إنصافا. ونحن نشعر بقلق عميق إزاء الصراعات في جميع أنحاء العالم التي لا تزال تسبب قدرا كبيرا من المعاناة والمشقة لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم".

ماهو “بريكس”

بريكس هو مختصر للحروف الأولى باللغة اللاتتينية BRICS (يتم كتابة المختصر بالعربية «برهصج» لأول الحروف باللغة العربية ) المكونة لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. عقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في يكاترينبورغ بروسيا في حزيران 2009 حيث تضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية. وعقدت أول لقاء على المستوى الأعلى لزعماء دول «بركس» في يوليو/تموز عام 2008، وذلك في جزيرة هوكايدو اليابانية حيث اجتمعت آنذاك قمة «الثماني الكبرى». 

وشارك في قمة «بركس» رئيس روسيا فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جين تاو ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا. 

واتفق رؤساء الدول على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية آنية، بما فيها التعاون في المجال المالي وحل المسألة الغذائية. انضمت دولة جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010، فأصبحت تسمى بريكس بدلاً من بريك سابقا.