رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف|الناتج المحلي الإجمالي لدول "بريكس" بعد انضمام دول جديدة

نشر
الأمصار

انضمت عدد من الدول لمجموعة "بريكس"، وهم مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا، وذلك عقب اجتماع اليوم في جنوب إفريقيا.

مجموعة بريكس

ووافقت مجموعة "بريكس"، على انضمام عدد من الدول للمجموعة، وفي هذا الإطار يرى اقتصاديون وخبراء، أن انضمام عدد من الدول لتجمع "بريكس" سيعود على الدول بالعديد من المنافع الاقتصادية، وتنمية  الصادرات والتجارة من اهم المميزات من تحقيق التعاون والانضمام لـ"بريكس".

 

ويعد انضمام دول جديدة إلى "بريكس"، واحدة من الطرق الجيدة في الاستفادة من مميزات اقتصادية وسياسية بأسواق واستثمارات جديدة، وسيعزز من قوة التكتل ويساهم في إعادة التوازن للاقتصاد العالمي.

 

"التخلي عن الدولار كعملة عالمية عملية لا رجعة فيها".. أحد التصريحات الأخيرة لرئيس دولة من دول مجموعة "بريكس"، وهو الذي يكشف عن مستقبل الدولار في العالم وبالأخص للدول في "بريكس".

 

وإليكم الناتج المحلي الإجمالي لدول "بريكس":

ــ الصين (19.37 تريليون دولار)

ــ البرازيل (2.08 تريليون دولار)

ــ روسيا (2.06 تريليون دولار)

ــ الهند (3.74 تريليون دولار)

ــ جنوب إفريقيا (399 مليار دولار)

ــ السعودية (1.06 تريليون دولار)

ــ مصر (387 مليار دولار)

ــ الإمارات (499 مليار دولار)

ــ الأرجنتين (641 مليار دولار)

ــ إيران (367 مليار دولار)

 

وانطلقت فعاليات القمة الخامسة عشرة لدول البريكس في مركز ساندتون للمؤتمرات في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، الثلاثاء، لمدة ثلاثة أيام، يُتوقع أن يحضرها أكثر من 40 رئيس دولة وعشرات ممثلي الحكومات بالإضافة إلى كبار الشخصيات المحلية والدولية ومندوبي القمة.

 

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه من الضروري توسيع العلاقات بين الدول الأعضاء في مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) لتحسين الوضع العام في الاقتصاد العالمي.

 

وأردف بوتين - في كلمة بالفيديو أمام المشاركين في منتدى أعمال البريكس : "إن الشراكة المتنوعة والتعاون عبر البريكس لا يقدم مساهمة كبيرة في ضمان النمو المستدام لبلداننا فحسب، بل يسهل بشكل عام الانتعاش الاقتصادي العالمي والوصول الناجح إلى الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة للتنمية العالمية والمهام المتعلقة بمكافحة الفقر وتوسيع نطاق السكان"، بحسب وكالة /تاس/ الروسية.