رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. أبرز مستوردي الوقود الأحفوري الروسي بدية 2023

نشر
الأمصار

سجلت إيرادات صادرات الوقود الأحفوري الروسي ثاني أدنى مستوى لها في شهر يوليو/تموز 2023، وذلك منذ بدء غزو أوكرانيا في مطلع العام الماضي (2022).

وبلغت إيرادات خزينة موسكو من صادرات الوقود الأحفوري 663 مليون يورو يوميًا (718.8 مليون دولار) خلال شهر يوليو/تموز 2023، بحسب تقرير أعدّه مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف (CREA).

ورغم ذلك، سجلت إيرادات صادرات الوقود الأحفوري الروسي في يوليو/تموز زيادة طفيفة قدرها 0.5% مقارنة بشهر يونيو/حزيران السابق له، إلّا أنها كانت أقلّ بنسبة 3% مقارنة بشهر مايو/أيار.

وظهرت 8 بلدان عربية في قائمة مستوردي الوقود الأحفوري الروسي، وهي: الإمارات، ومصر، والمغرب، ولبنان، والسودان، والأردن، والسعودية، وتونس.

إيرادات صادرات الوقود الأحفوري الروسي

كانت إيرادات صادرات النفط المنقول بحرًا صاحبة الحظ الأوفر بين مصادر الوقود الأحفوري الروسي؛ إذ سجلت نموًا بنسبة 7% بما يعادل 15 مليون يورو يوميًا في يوليو/تموز، مقارنة بشهر يونيو/حزيران 2023.

في المقابل، كانت النسبة الأكبر لتراجع الإيرادات من نصيب الفحم الذي انخفض بنسبة 26% على أساس شهري في يوليو/تموز، بما يعادل 7 ملايين يورو يوميًا، ثم جاء الغاز المسال الذي انخفضت إيراداته بنسبة 18%، بما يعادل 6 ملايين يورو يوميًا.

وتراجعت إيرادات روسيا من صادرات النفط الخام إلى 406 ملايين يورو يوميًا في يوليو/تموز، بزيادة 3% عن يونيو/تموز السابق، وبانخفاض 5% عن مايو/أيار 2023.

ويمثّل ذلك ثاني أدنى مستوى شهري منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022 الماضي.

أبرز مستوردي الوقود الأحفوري الروسي في يوليو
الصين: تصدّرت الصين قائمة كبار مستوردي الوقود الأحفوري الروسي خلال شهر يوليو/تموز 2023، واشترت بكين 33% من إجمالي الصادرات الروسية في يوليو/تموز.

الهند: حلّت الهند في المركز الثاني، واستوردت النفط الخام والمشتقات النفطية والفحم والغاز المسال.

تركيا: جاءت تركيا ثالثةً في القائمة، وتنوعت وارداتها بين المشتقات النفطية والغاز المنقول عبر الأنابيب والفحم والنفط الخام وغاز النفط المسال.

الاتحاد الأوروبي: كان الاتحاد الأوروبي رابع أكبر مستوردي الوقود الأحفوري الروسي في يوليو/تموز 2023، واشترى النفط الخام والغاز المنقول عبر الأنابيب والغاز المسال والمشتقات النفطية وغاز النفط المسال.

البرازيل: احتلّت البرازيل المركز الخامس والأخير، واستوردت المشتقات النفطية فقط.