رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. مأساة غرق المُهاجرين مُستمرة ومستشفيات صفاقس تمتلئ بالجُثث

نشر
المُهاجرين
المُهاجرين

لم تتمكن المستشفيات في محافظة صفاقس "الواقعة شرق تونس"، من استقبال واحتواء عدد كبير من جُثث المُهاجرين الغرقى، التي يتم انتشالها يوميًا من سواحل البحر، وذلك في مُؤشر على تزايد أعداد ضحايا عمليات الهجرة غير الشرعية.

فقد أقرّت السلطات المحليّة أمس الثلاثاء، بوجود صعوبات وضغوطات كبيرة، بسبب تكدّس وتراكم جثث المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء في غرف حفظ الأموات بالمستشفى الجامعي بصفاقس، وأكدّت تجاوز عدد الجثث 130، بينما تبلغ طاقة الاستيعاب القصوى 35 جثة، وذلك رغم محاولات التسريع في إجراءات الدفن بالمقابر المخصّصة لذلك.

وبحسب إحصائيات رسمية، تمّ منذ بداية العام الحالي دفن حوالي 700 جثة لمهاجرين غير نظاميين من غير التونسيين، في مقابر تابعة لبلدية صفاقس الكبرى، بينما أعلنت وزارة الداخلية التونسية انتشال 901 جثة لمهاجرين غارقين قبالة سواحلها.

موجة كبيرة وحوادث غرق متكرّرة

هذه الإحصائيات جاءت بعد موجة كبيرة وحوادث غرق متكرّرة، وهي أرقام مرشحة للارتفاع، حيث تتواصل وبشكل يومي عمليات انتشال جثث ضحايا رحلات الهجرة غير النظامية الذين غرقوا قبالة السواحل التونسية، مع استمرار وتيرة ومحاولات الهجرة نحو إيطاليا.

المُهاجرين

وخلال الأيام الماضية، انتشل خفر السواحل 7 جثث متحللة لمهاجرين غرقى قبالة سواحل جزيرة قرقنة التابعة لمحافظة صفاقس، وجثث 10 آخرين بين سواحل محافظتي المهدية وتونس.

وتواجه تونس موجات قياسية من المهاجرين هذا العام وحوادث غرق جماعية للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الإيطالية.

من ناحية أخرى، صرح رئيس الغرفة الوطنية لصناعة الأدوية في تونس، طارق الحمامي، بأن هناك رقابة فعلية على الأدوية المصنعة محليًا ، مُشيرًا إلى أن إدارة الرقابة الدوائية تتولى القيام بمُهمة مراقبة جميع المصنعين بصفة دورية ومنتظمة، مُؤكدًا أن الأدوية المصنعة محليًا تُمثل 75 بالمائة من حاجيات البلاد.

وفي علاقة بنقص الأدوية في المستشفيات والصيدليات الخاصة، بين رئيس الغرفة أنه هناك سببين هامين الأول يتعلق بنقص في السوق العالمية في المواد الأولية والسبب الثاني يتمثل لإي أن عديد المصانع أوقفت صناعة أصناف من الأدوية بسبب ارتفاع تكلفة إنتاجها مقابل تجميد أسعارها في السوق منذ أكثر من سنتين على غرار أدوية الأوجاع وأدوية أمراض المعدة والجهاز الهضمي وغيرها ، مطالبا برفع أسعار هذه الأدوية .