رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صراع أمريكي قطري من أجل الاستحواذ على مانشستر يونايتد

نشر
الأمصار

يعد نادي مانشستر يونايتد محل أنظار الجميع، إذ يتنافس القطري الشيخ جاسم، مع عائلة جليزر الأمريكية لشراء النادي مقابل 6 مليارات جنيه إسترليني (7.6 مليار دولار)، وذلك وفق صحيفة "ذا صن" البريطانية.

ووفقًا لصحيفة “ذا صن” البريطانية، من المقرر أن يكمل الشيخ جاسم صفقة استحواذه الكاملة على مانشستر يونايتد البالغة قيمتها 6 مليارات جنيه إسترليني بحلول منتصف أكتوبر.

وأضافت الصحيفة: “واجه الأمير القطري منافسه الملياردير البريطاني السير جيم راتكليف، الذي كان على استعداد للسماح لعائلة جليزر بالاحتفاظ بحصة في الشياطين الحمر”.

وتابعت الصحيفة: “يكمل فريق الشيخ جاسم الآن العناية الواجبة بشأن النادي قبل أن ينهوا حكم جليزر المكروه الذي دام 18 عامًا. سوف يفرح مشجعو يونايتد بالبيع بنسبة 100 في المائة لأنهم يخشون أن الأمريكيين يتباطئون ويتشبثون في النهاية بجزء من النادي”.

وأتم: “أرادت عائلة جليزر الاستمرار في الاحتفاظ بالأسهم، لكن شخصيات بارزة في أولد ترافورد حذرتهم من أنه سيكون هناك رد فعل عنيف من القاعدة الجماهيرية”.

وتزيد قيمة الصفقة بمليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار) على العرض الذي قدّمه الشيخ جاسم نجل رئيس الوزراء القطري الأسبق في مارس الماضي لشراء النادي.

أشارت الصحيفة إلى تحديد توقيت الإعلان عن الصفقة الذي يمكن أن يكون في وقت مبكر من الشهر المقبل، بعد اكتمال الفحص النافي للجهالة الذي يجريه فريق الشيخ جاسم للنادي حالياً.

عائلة جليزر

تَملُّك القطريين لـ"مانشستر يونايتد" سيمثّل رابع الصفقات الخليجية للاستحواذ على نادٍ أوروبي عريق خلال السنوات الأخيرة، التي بدأت في 2008 بشراء أبوظبي لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي بطل دور ي أوروبا هذا العام، مقابل 360 مليون دولار، ثم استحواذ "صندوق قطر للاستثمار الرياضي" على نادي باريس سان جيرمان الفرنسي عام 2011 مقابل 70 مليون يورو، وكلاهما أنفق أموالاً طائلة ما رفع القيمة السوقية لكل من الناديين إلى الخانة المليارية، في حين أن الصفقة الثالثة المتمثلة باستحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل الإنجليزي في أكتوبر 2021 مقابل 300 مليون جنيه إسترليني تتسم بالتحفظ بالإنفاق الاستثماري، ونجحت خلال عام ونصف فقط في إيصال الفريق إلى دوري أبطال أوروبا.

تأسس نادي "مانشستر يونايتد" عام 1878، ويتخذ من ملعب "أولد ترافورد" بمدينة مانشستر الإنجليزية مقراً له. وهو حائز على الرقم القياسي لعدد ألقاب الدوري الإنجليزي الممتاز الذي فاز به 20 مرّة، كما حصد لقب دوري أبطال أوروبا 3 مرّات.

كانت يونايتد خالية من الديون عندما استحوذت شركة جليزر على السلطة في عام 2005، لكن صفقة الاستحواذ التي نصحت بها وودورد قادت النادي بأعباء ديون بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني (920 مليون دولار).

مولت مالكوم جليزر معظم عمليات الاستحواذ عن طريق القروض، باستخدام "خطة شراء مدفوعة" بدلاً من أموالهم الخاصة، مما أدى إلى تعاسة جماهيرهم.

يتضمن ذلك اقتراض أموال من أصل مستقبلي لشراء هذه الموجودات، وفي هذه الحالة تكبدت مدفوعات فائدة تزيد على 60 مليون جنيه إسترليني (110 ملايين دولار) سنويًا.

متى وكيف اشترى جليزر مانشستر يونايتد؟

بناءً على نصيحة من أبنائه، بدأ مالكولم جليزر في تجميع أسهمه في مانشستر يونايتد في عام 2003، وتولى ملكية النادي بالكامل بحلول نهاية عام 2005.

في مارس 2003، أنفق حوالي 9 مليون جنيه إسترليني (4.7 مليون دولار) على أول 2.9٪ له ، وهو رقم ارتفع إلى ما يقرب من 30٪ بنهاية العام التالي.

في عام 2004، انخرط رجال الأعمال جون ماجنير وجيه بي مكمانوس مع المدير السابق لسير أليكس فيرجسون.

وكان الثنائي يملكان 28.7 ٪ من الأسهم في النادي، كما استثمرا في سباق الخيل الأيرلندي  مع فيرجسون.

أدت خلافات حول حقوق سباق الخيول إلى رغبة رجال الأعمال في الخروج من النادي، مع شراء جليزر أسهمهم في مايو 2005. وهذا أدى به إلى حوالي 57 ٪ ملكية، وهو ما يزيد كثيرا عن عتبة 30 ٪ التي كان مطلوبا لإطلاق عرض استحواذ.

عندما سيطر جليزر على 75٪ من أسهم النادي في غضون أيام قليلة، كان قادرًا على حذف الشركة من البورصة، واستحوذت شركة "ريد فوتبول" على 98٪ من الملكية في غضون شهر، مما أدى إلى استبعاد نسبة 2٪ المتبقية.

شارك إد وودورد نائب الرئيس التنفيذي الحالي بشكل كبير كمستشار للصفقة، وتم تعيينه من قبل جليزر في دور "التخطيط المالي" في النادي بعد فترة وجيزة