رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الكوبي: خطط منظمة الدول الأمريكية لبحث الاحتجاجات في البلاد مخزية

نشر
الأمصار

تحدث الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، عن خططًا لعقد اجتماع لمجلس منظمة الدول الأمريكية، حول الاحتجاجات في بلاده، واصفا الاجتماع بالمخزي.
وكتب رئيس كوبا عبر موقع “تويتر”: “النقطة التالية والتي قد تم الإعلان عنها في الخطة السوداء ضد كوبا هي فرض اجتماع للمجلس الدائم لمنظمة الدول الأمريكية”.

دور الخادم المشؤوم

وأشار دياز كانيل، إلى أن المنظمة التي وصفها بوزارة المستعمرات بيد الأمريكان، مدعوة للعب دور الخادم المشؤوم في هذه المخططات.

وجاءت تصريحات رئيس كوبا، بعد أن أعلنت منظمة الدول الأمريكية أن مجلسها الدائم سيعقد يوم الأربعاء، اجتماعا لبحث الوضع في كوبا بعد احتجاجات 11 يوليو.

وقال وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز باريليا، عبر “تويتر”: “إن الولايات المتحدة تحاول أن تفرض في إطار حملتها ضد كوبا اجتماعا لمجلس المنظمة التي تخدمها بأنها تدعم خطط عزل وتدخلات عسكرية وانقلابات في المنطقة”.

اعتقالات واسعة النطاق

ونشرت وزارة الخارجية الأمريكية، بيانا أعلن فيه وزراء خارجية 20 دولة عن إدانتهم اعتقالات واسعة النطاق في صفوف المحتجين في كوبا، وطالبوا سلطات البلاد باحترام حقوق الإنسان وإعادة وصول المواطنين إلى الإنترنت.

كوبا واحتجاجات حاشدة

وفي 11 يوليو، شهدت 10 بلديات في كوبا احتجاجات حاشدة لم تشهدها البلاد على مدار عقود من الزمن. وطالب المتظاهرين بإجراء “انتخابات حرة” ومعالجة المشكلات الاجتماعية، إلى جانب مطالب أخرى.

وأجرى أنصار رئيس الدولة مسيرات خاصة بهم، بينما اتهمت السلطات الكوبية الولايات المتحدة بالوقوف وراء الاحتجاجات، الأمر الذي نفته واشنطن واصفة هذه الاتهامات بأنها خطأ كبير.