رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تخفض أسعار الفائدة.. وسط تزايد مخاطر اليوان

نشر
الأمصار

خفضت الصين سعر الإقراض القياسي لمدة عام، حيث تسعى السلطات إلى تكثيف الجهود لتحفيز الطلب على الائتمان، لكنها فاجأت الأسواق بالحفاظ على سعر الفائدة لمدة خمس سنوات دون تغيير وسط مخاوف أوسع نطاقا بشأن ضعف العملة بسرعة.

وفَقَدَ الانتعاش في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، زخمه؛ بسبب تدهور حالة الركود العقاري وضعف الإنفاق الاستهلاكي وهبوط نمو الائتمان ، مما زاد من حجة السلطات لإصدار المزيد من السياسات التحفيزية.

ومع ذلك ، فإن الضغط الهبوطي على اليوان يعني أن بكين لديها مجال محدود لتيسير نقدي أعمق ، كما يقول المحللون ، حيث إن التوسع الإضافي في فروق العائد في الصين مع الاقتصادات الكبرى الأخرى قد يؤدي إلى عمليات بيع اليوان وهروب رأس المال.

 

تخفيض سعر الفائدة الرئيسي على القرض

تم تخفيض سعر الفائدة الرئيسي على القرض لمدة عام واحد (LPR) بمقدار 10 نقاط أساس إلى 3.45% من 3.55% سابقًا، في حين تم ترك سعر LPR لمدة خمس سنوات عند 4.20%.

وفي استطلاع أجرته رويترز لآراء 35 من مراقبي السوق، توقع جميع المشاركين تخفيضات في كلا السعرين.

وكان التخفيض بمقدار 10 نقاط أساس في سعر الفائدة لمدة عام أقل من التخفيض بمقدار 15 نقطة أساس الذي توقعه معظم المشاركين في الاستطلاع.

وقال ماسايوكي كيتشيكاوا، كبير الاستراتيجيين الكلي في شركة سوميتومو ميتسوي دي إس لإدارة الأصول: 'ربما قامت الصين بتحديد حجم ونطاق تخفيضات أسعار الفائدة لأنها قلقة بشأن الضغط النزولي على اليوان'.

 

معدل الخمس سنوات على تسعير الرهون العقارية

 

تعتمد معظم القروض الجديدة والمستحقة في الصين على LPR لمدة عام واحد ، بينما يؤثر معدل الخمس سنوات على تسعير الرهون العقارية. وخفضت الصين كلا من LPRs في يونيو لتعزيز الاقتصاد.

تراجع اليوان الداخلي في التعاملات المبكرة إلى 7.3078 مقابل الدولار ، مقارنة بالإغلاق السابق عند 7.2855 ، في حين انخفض أيضًا مؤشر شنغهاي المركب (.SSEC) ومؤشر CSI 300 القيادي (.CSI300).

وفقد اليوان ما يقرب من 6٪ مقابل الدولار حتى الآن هذا العام ليصبح من أسوأ العملات الآسيوية أداءً.

جاء التخفيض في LPR لمدة عام بعد أن خفض بنك الشعب الصيني (PBOC) بشكل غير متوقع سعر سياسته متوسطة الأجل الأسبوع الماضي.