رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هاني سويلم يكشف عن تعاون مصري إماراتي في ملف المياه

نشر
وزير الري المصري
وزير الري المصري

التقى وزير الري المصري الدكتور هاني سويلم، بيوهانس كولمان مستشار رئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وذلك على هامش مشاركته في "الاسبوع العالمى للمياه" فى ستكهولم، وخلال اللقاء استعرض الدكتور سويلم وكولمان الخطوات التى تم إتخاذها عقب مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذى عقد فى شهر مارس ٢٠٢٣.

وزير الري المصري يلتقي مستشار رئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة

وأشار وزير الري المصري، الى أن مصر واليابان ستنظمان جلسة رفيعة المستوى على هامش إسبوع القاهرة السادس للمياه لمناقشة نتائج الحوار التفاعلى حول المياه والمناخ وسبل المضي قدما فى هذا الشأن، موضحًا أنه تم مناقشة الإعداد للقمة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة والمقرر عقدها فى سبتمبر ٢٠٢٣ ، والمناقشات المتوقعة خلال القمة عن ملف المياه وتحقيق أهدف التنمية المستدامة.

 

وتباحث وزير الري المصري، حول الإجراءات الجارية لعقد مؤتمر المناخ القادم COP28، مشيرًا إلى أن هناك تنسيق جاري بين مصر والامارات فى هذا الشأن للإستمرار فى وضع ملف المياه على رأس أجندة المناخ العالمية.

وزير الري المصري ومستشار رئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة

وأوضح وزير الري المصري، أن مصر ستشارك فى جلسة مغلقة خلال الإسبوع العالمى للمياه في ستوكهولم للتحضير لمؤتمر COP28، مؤكدًا أن مصر تعمل حاليا (بالتنسيق مع اليابان والمملكة المتحدة) على تقديم تقرير لأمانة إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لمواصلة البناء على إنجازات ملف المياه والتى تحققت خلال مؤتمر COP27.

 

وفي وقت سابق، أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري المصري، تطلع مصر لتحقيق المزيد من التعاون مع الدول الأفريقية كافة؛ لتعزيز التكامل الاقتصادي وضمان الازدهار في القارة الإفريقية، وجعل محور المياه على رأس الموضوعات التي تخدم أهداف التنمية في القارة.

 

وأشار سويلم، إلى استعداد مصر لتسخير خبراتها الكبيرة في مجال إدارة المياه إلى أشقائها الأفارقة، وجاء ذلك خلال لقاء وزير الري مع وفد المجلس المصري للشئون الخارجية، برئاسة السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق ورئيس المجلس، وكل من السفراء عزت سعد مدير المجلس، صلاح حليمة، علي الحفني، محمد حجازي أعضاء المجلس.

 

واستعرض اللقاء موقف مشروعات التعاون الثنائي بين مصر والدول الإفريقية بشكل عام، ودول حوض النيل بشكل خاص، وكذلك أعمال مجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو)، فى ظل الرئاسة المصرية الحالية لمجلس الوزراء الأفارقة للمياه..