رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن إنجاز أعمال الربط الكهربائي مع الأردن

نشر
الأمصار

أعلن قائم مقام قضاء الرطبة في محافظة الأنبارفي العراق عماد مشعل الدليمي، اليوم الاثنين، إنجاز أعمال الربط الكهربائي مع الأردن، فيما حدد موعد تجهيز القضاء بالطاقة.

وقال الدليمي، إن "الجانب العراقي جاهز فنياً لاستلام كمية الطاقة الكهربائية المجهزة من الاردن، بعد نصب جميع المحطات الـ132 ومحطة الـ 33 وتسليك الخط بالكامل الى محطة الرطبة الثانوية"، مبينا ان "الخط جاهز فنياً وبانتظار تطبيق الاتفاقات مع الجانب الاردني".

وأضاف الدليمي، أن "تجهيز الكهرباء من الجانب الأردني الى قضاء الرطبة سيكون نهاية الشهر الجاري"، لافتا الى أن "ذلك سينهي معاناة الانقطاع التام التي دامت لعدة سنوات في القضاء".

العراق يكشف الجدول الزمني لمشروع الربط الكهربائي مع الأردن

وكان كشف العراق تطورات الربط الكهربائي مع الأردن ومصر، والجدول الزمني لتنفيذ المشروع، وذلك بعد أيام مع إعلان بدء تنفيذ مشروع الربط مع دول مجلس التعاون الخليجي.

تأتي مشروعات الربط في ظل مساعي العراق لتأمين احتياجاته من الطلب المتزايد على الكهرباء، خاصة خلال فصل الصيف، وإيجاد مصادر بديلة بعد تراجع الإمدادات من الغاز والكهرباء الإيرانية.

وأوضح وزير الكهرباء العراقي أن زيارته إلى مصر ضمن الوفد المرافق لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تضمنت مناقشة عدد من المحاور المتعلقة في مجال الطاقة.

وقال: "عقدنا لقاء مع وزير الكهرباء المصري، وكان الربط الكهربائي العراقي الأردني المصري على رأس قائمة الملفات التي بُحِثَت".

وأضاف: "أنجزنا 85% من خطوط الربط مع الأردن، متوقعًا أن يكون الخط جاهزًا، والبدء بالتغذية من الأردن خلال 3 أشهر".

وتتضمن المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين بغداد وعمان تزويد العراق بالطاقة الكهربائية من قبل الأردن بقدرة 400 كيلو فولت، وتنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن (الريشة) مع المنطقة الغربية من العراق (القائم)، ويبلغ طول الخط 300 كيلومتر تقريبًا، وبتكلفة تقديرية 140 مليون دولار.

واتفقت بغداد مع عمان على إنجاز العمل بصفة سريعة لإنجاز الربط الكهربائي بين الأردن والعراق، بحلول فصل الصيف المقبل في عام 2023.

وأشار فاضل إلى أن المرحلة الثانية من الربط ستكون من خلال زيادة القدرات بين مصر والأردن، ومن ثم يصبح ربطًا ثلاثيًا.