رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك المغرب يصدر قرار بالعفو على 653 شخصا بمناسبة ذكرى ثورة الملك

نشر
ملك المغرب
ملك المغرب

أصدر الملك محمد السادس، ملك المغرب، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب لهذه السنة، قراراً بالعفو على 653 شخصا، منهم 464 في حالة اعتقال و173 في حالة سراح، و16 من المحكومين في قضايا التطرف والإرهاب.

أمر جديد من ملك المغرب

وفي بيان لوزارة العدل المغربية، إنه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب لهذه السنة، أصدر ملك المغرب الملك محمد السادس أمر بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين، منهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف المحاكم المغربية وعددهم 637 شخصا، ومنهم 464 نزيلا كانوا في حالة اعتقال.

 

وأوضحت وزارة العدل المغربية، تضمن القرار الصادر من قبل ملك المغرب، التخفيض من عقوبة الحبس لـ 455 نزيلا، وتحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لـ 4 نزلاء.

 

وشمل أمر العفو الصادر من ملك المغرب، 173 شخصا كانوا في حالة سراح، حيث تم العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لـ 30 شخصا، والعفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لـ 10 أشخاص، والعفو من الغرامة لـ 126 شخصا، والعفو من عقوبتي الحبس والغرامة لـ 7 أشخاص.

 

و أمر ملك المغرب، بالعفو عن مجموعة من المحكومين في قضايا التطرف والإرهاب.

 

وفي سياق أخر، أفاد مصدر مأذون من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن التفاعل إيجابا مع الدعوة للمشاركة في اجتماع بريكس/إفريقيا، المرتقب في جنوب إفريقيا، أو المشاركة في هذا الاجتماع على أي مستوى كان، لم يكن واردا أبدًا بالنسبة للمملكة المغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم السبت.

وردًا على بعض وسائل الإعلام التي تحدثت، مؤخرا، عن ترشيح مفترض للمملكة للانضمام إلى مجموعة “بريكس”، أو إمكانية مشاركتها في الاجتماع القادم “بريكس/إفريقيا”، المرتقب عقده يوم 24 غشت بجوهانسبورغ في جنوب إفريقيا، قال المصدر ذاته إن الأمر لا يتعلق بمبادرة من “بريكس” أو الاتحاد الإفريقي، وإنما بمبادرة صادرة عن جنوب إفريقيا، بصفتها الوطنية.

وأوضح المتحدث أن “الاجتماع ينظم على قاعدة مبادرة أحادية الجانب من الحكومة الجنوب إفريقية”، مضيفا أن المغرب قام، بالتالي، بتقييم هذه المبادرة على ضوء علاقته الثنائية المتوترة مع هذا البلد.