رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأزهر الشريف يستنكر الاعتداء على كنائس باكستان

نشر
الأزهر الشريف
الأزهر الشريف

علق الأزهر الشريف، على الاعتداءات التي قام بها البعض على عدد من الكنائس في باكستان، مستنكرًا تلك الأحداث العنيفة على الكنائس.

الأزهر الشريف يعلق على الاعتداءات على عدد من الكنائس في شرقي باكستان

وأكد الأزهر الشريف، رفضه القاطع لمثل هذه الجرائم المنبوذة، موضحًا أن القرآن الكريم الذي يُعتدى عليه من بعض المتطرفين المجرمين هو ذاته الذي يأمر بالحفاظ على دُور العبادة للمسلمين وغير المسلمين وحرم التعدي عليها بأي شكل من الأشكال.

 

وتابع: "ما وقع فيه هؤلاء المعتدون على الكنائس هو عين ما وقع فيه من أساءوا للمصحف الشريف"، مؤكدًا أن كلاهما جرمية تنهى عنها الأديان والكتب المقدسة والأعراف.

 

يُدين الأزهر الشريف، تلك الأعمال الإجرامية الهمجية، مشددًا على ضرورة محاكمة جميع المتطرفين المعتدين على المصحف الشريف وعلى الكنائس ودُور العبادة.

 

ونادى الأزهر الشريف، بضرورة اتخاذ كل التدابير التشريعية والقانونية والأمنية التي تضمن حماية مقدسات الشعوب وأماكن عبادتهم، وبما يضمن عدم التعرض لها بأي نوع من أنواع الاعتداءات، كما أنه دعا إلى الاحتكام لصوت العقل ولغة الحوار، والرجوع إلى سماحة الشرائع السماوية وتقبل الآخر.

الأزهر الشريف يدعي إلى وقف النزاع والاقتتال في السودان

دعا الأزهر الشريف، إلى وقف النزاع والاقتتال في السودان، قبل أن “يحث قادته وحكماءَه” على تغليب مصلحة بلادهم وحماية المدنيين من ويلات الصراع.

وأعرب الأزهر الشريف عن شديد أسفه لما يشهده إقليم دارفور بغرب السودان من أعمالِ عنفٍ أسفرت عن مقتل مدنيين أبرياء وإصابتهم، وأجبرت مئات الأُسرِ على ترك مساكنهم وبلدانهم للفرار والنجاة بأرواحهم من ويلات الصراعات.

وحث الأزهر قادة السودان وحكماءَه وأبناءَه إلى تغليب مصلحة وطنهم، والاحتكام لصوت العقل والحكمة، والرجوع إلى طاولة الحوار، ووقف النزاعات والصراعات التي لن ينتج عنها إلا مزيدٌ من القتل والدمار.

كما دعا الأزهر كافَّة المنظمات والهيئات الإغاثية الدولية لتسيير قوافل مساعدات إغاثية عاجلة للأقاليم المتضررة من الصِّراعات في دولة السودان.

 

وكان تلقى الأزهر الشريف وإمامه الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بترحاب كبير، رسالة الشكر التي وجهها آية الله رضا أعرافي، مدير الحوزات العلمية في إيران، إلى فضيلته، لموقفه الرافض للإساءة للمصحف الشريف في عدد من البلدان الأوروبية.