رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طيران مسير ولعب أطفال.. أمكر الحيل في تهريب المخدرات

نشر
تهريب المخدرات
تهريب المخدرات

حيل جديدة اعتمادها تجار المخدرات والجماعات المختصة، وذلك من أجل نقل وتهريب أكبر كميات من المخدرات عبر حدود الدول وخارج نطاق الإقليم وخارج القارة بأكملها، ويبتكر تجار المخدرات على مستوى العالم أمكر الحيل، لتسهيل عمليات تهريبها، لكن دائمًا ما تكون للسلطات وقوات الأمن الكلمة الكبرى والتحرك الصارم في هذا التحرك.

طرق تهريب المخدرات

وخلال الفترة الأخيرة، كثيرًا ما نلاحظ تمكن السلطات الأمنية من ضبط وتوقيف عدد من تجار المخدرات عبر الحدود الدولية، وذلك عبر استخدام عمليات النقل التقليدية، فكلما كانت الحيل بارعة وأكثر دهاء كان من الصعب اكتشافها، وتمكنت الكثير من السلطات والقوات الأمنية من ضبط الكثير من عمليات التهريب، إلا أن هناك عمليات تهريب للمخدرات تتم بنجاح كبير.

تهريب المخدرات

وعمليات تهريب المخدرات تشهد تطور وفكر متجدد خلال الفترة الأخيرة، وهو ما لاحظناه خلال الفترة الماضية، حيث إن الجماعات المسلحة والأخرى العاملة في تهريب الأقراص المخدرة والمواد الكيماوية الأخرى المخدرة، وتكون هذه العملية من أجل التهرب من رجال الشرطة.

 

تهريب المخدرات

وتم ملاحظة خلال الفترة الأخيرة اعتماد تجار المخدرات على شكل جديد في تهريب المواد المخدرة، من خلال الاعتماد على الطرق الغير تقليدية كاستخدام الطيران المسير أي الطيران بدون طيار والتي يتم التحكم فيه عن بعض، من أجل نقل المواد المخدرة بعيدًا عن الطرق التي بها كثافة وتشديد من قبل رجال الأمن عبر الحدود، إلا أن هذه الحيلة تم ضبطها في العديد من الدولة، وإليكم الحالات التي تم فيها ضبط طيران مسير ينقل المواد المخدرة:

 

1ـ اعتقلت السلطات الأمريكية، في مدينة لنكولن بولاية نبراسكا، رجلا بتهمة محاولة إدخال مخدرات إلى أحد السجون بواسطة طائرة مسيرة صغيرة.

 

2ـ أعلن الجيش الأردني، أكثر من مرة إسقاط طائرة مسيرة محملة بمواد مخدرة جاءت من سوريا، بمنطقة واقعة على حدوده الشمالية.

 

3ـ ميليشيات إيران تنقل المخدرات بين سوريا والعراق بواسطة طيران مسير

طيران مسير لتهريب المخدرات

معجون الأسنان

 اعتمد الكثير من مهربي المخدرات، على عبوات معجون الأسنان في تهريب كميات قليلة من المواد المخدرة، وهو ما تم ضبطه في واقعة خلال تفتيش الركاب القادمين على رحلة طائرة خطوط مصر للطيران القادمة من نيويورك، وتبين وجود ٥٠ جراما من نبات الماريجوانا المخدر مخبأة في كيس معجون الأسنان.

 

حزام البنطال

واحدة من الحيل التي اعتمدها الأشخاص من اجل تهريب كميات قليلة من المواد المخدرة من خلال وضعها بحزام البنطلون، إلا أن السلطات في عدد من الدول تمكنوا من السيطرة عليهم وضبط كافة الكميات.

 

ابتلاع أكياس المخدرات:

وفي واقعة سابقة، ابتلع فيها شخص ياباني لقى حتفه على متن طائرة ركاب بعد إقلاعها بوقت وجيز من العاصمة المكسيكية، وتوفى لابتلاعه 246 كيسا من الكوكايين قبل أن يعانى من سكتة قلبية بسبب تعاطيه جرعة زائدة من المخدرات.

ألعاب الأطفال

واحدة من الحيل التي يعتمد عليها الكثير من تجار المخدرات والميلشيات المتخصصة في تهريب المخدرات عبر الحدود على استخدام ألعاب الأطفال والأكلات المخصصة للأطفال في نقل كميات من المواد المخدرة، لكن تمكنت السلطات الأمنية في أكثر من دولة من ضبط عمليات التهريب والحصول على كافة الكميات التي تم ضبطها.