رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين: نستورد المنسوجات والمواد الغذائية من مصر

نشر
الأمصار

قال نائب مدير مكتب الشئون الخارجية بمقاطعة جوانجدونج الجنوبية فى الصين تسانج فانج، إن حجم التجارة بين مقاطعة جوانجدونج ومصر يمثل سدس التجارة بين البلدين، حيث تستورد المقاطعة بشكل رئيسى المنسوجات وبعض أنواع المواد الغذائية من مصر.

وتابع فانج، أن مقاطعة جواندونج تهتم كثيرا بتعزيز التجارة والاستثمار مع مصر، مؤكدا أن حجم التبادل التجارى بين الطرفين سيزداد كثيرا خلال الفترة المقبلة.

وأشار فانج، وهو أيضًا نائب رئيس جمعية جوانجدونج الشعبية للصداقة مع الدول الأجنبية، إلى أنه سيتم تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وجوانجدونج بفضل تعاونهما فى إطار مبادرة الحزام والطريق، وكذلك بعد انضمام مصر إلى مجموعة البريكس.

وتوقع زيادة التبادل التجارى بين مصر ومقاطعة جوانجدونج، التى تعد من أهم النقاط فى طريق التجارة الدولية وتضم 15 صناعة رئيسية، مشيرا إلى أن جوانجدونج تعد قلعة صناعية كبرى على الصعيدين المحلى والدولى.

وأكد أن مبادرة الحزام والطريق تعد مهمة لمصر والصين، مشيرا إلى أن هناك اهتماما صينيا بالاستثمار فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشاريع تربية الأسماك هناك.

فانج: مقاطعة جوانجدونج المرتبة الأولى فى الصين من حيث الصناعة

وتحتل مقاطعة جوانجدونج المرتبة الأولى فى الصين من حيث الصناعة، حيث تساهم المقاطعة الجنوبية بنسبة 10% من الناتج المحلى الإجمالى للصين، علاوة على ذلك، بدأت المقاطعة فى تصدير الأجهزة المنزلية والهواتف المحمولة، حيث قال نائب مدير مكتب الشئون الخارجية إن المقاطعة أنتجت العام الماضى فقط 600 مليون هاتف، كما أنتجت 4 ملايين سيارة، متجاوزة ألمانيا، مؤكدا أنها ستتفوق على اليابان العام المقبل، لتصبح الصين بفضل جوانجدونج أول دولة فى العالم فى مجال تصنيع السيارات.

وحول التحديات التى مرت بها مقاطعة جوانجدونج خلال تطويرها وسعيها نحو التنمية، أشار فانج إلى أن الناس هم أساس تنمية المدينة، موضحا أن التنمية هى لمصلحة الشعب فقط، لأنه الأولوية قبل أى شىء.

وتقع مقاطعة جواندوج فى جنوب الصين ومجاورة لهونج كونج وماكاو، وتغطى مساحة تبلغ حوالى 180 ألف كيلومتر مربع وتضم العديد من الجزر المنتشرة على طول ساحلها البالغ طوله 4 آلاف كيلومتر، ويمر عبرها نهر اللؤلؤ، وهو ثالث أطول نهر فى الصين.

كما أنها المقاطعة الأكثر اكتظاظًا بالسكان فى الصين، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 127 مليون نسمة، ويبلغ عدد الصينيين المغتربين من جوانجدونج نحو 30 مليونًا.

وعلى مدى العقود الأربعة الماضية منذ بدء تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح فى الصين، حققت جوانجدونج تطورًا اقتصاديًا واجتماعيًا ملحوظًا، ففى عام 2022، بلغ إجمالى الناتج المحلى للمقاطعة وحدها 12.9 تريليون يوان صينى، وبلغ حجم الاستيراد والتصدير لها 8.3 تريليون يوان.