رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 18 فلسطينيًا في غزة والضفة الغربية

نشر
الأمصار

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، 18 فلسطينيًا، في كل من قطاع غزة والضفة الغربية، خلال عمليات اقتحام ومداهمة منازل عدة.

كما ألقت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، القبض على صيادين، واستولت على مركبهما، قبالة شواطئ القطاع.

 وذكرت لجان الصيادين في غزة، أن زوارق الاحتلال تواصل الاعتداء على الصيادين.

وأيضا اعتقلت منذ بداية الشهر الجاري، ستة صيادين، واستولت على مراكب الصيد الخاصة بهم.

إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب "نابلس"

تفاصيل من نادي الأسير الفلسطيني 

 وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة فلسطينيين، خلال مداهمتها لأحياء في مدينة القدس، كما اعتقلت 11 فلسطينيًا، من جنين وطولكرم وبيت لحم بالضفة الغربية، بينهم أسرى محررون.

الاتحاد الأوروبي يدعم الأسر الفلسطينية الفقيرة بـ 22 مليون يورو

الأمصار

وأكد الاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء، عن قيامه بدعم فلسطين بمبلغ 22 مليون يورو لدفع المخصصات الاجتماعية للأسر الفلسطينية الفقيرة، وذلك ضمن البرنامج الوطني للتحويلات النقدية.

ويستفيد من البرنامج الوطني للتحويلات النقدية 71 ألفا و162 أسرة فلسطينية ضعيفة، تعيش في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتأتي هذه المساهمة المالية من الاتحاد الأوروبي لدعم الأسر الفلسطينية الأكثر ضعفا في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية الراهنة.

وشددت ماريا فيلاسكو نائبة ممثل الاتحاد الأوروبي، في تصريحات، على أن الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزما بدعم نظام الحماية الاجتماعية الفلسطيني حتى في ظل الأزمة المالية التي تواجهها السلطة الفلسطينية.

وأكدت نائبة ممثل الاتحاد الأوروبي، ضرورة تضافر الجهود بين الشركاء لضمان استدامة النظام الفلسطيني للمخصصات الاجتماعية، معتبرة أن الحماية الاجتماعية حق جوهري، كما يشكل احترامه مسؤولية جماعية لأصحاب المسؤولية لحمايته، بحيث يتم ضمان وصول الخدمات الأساسية للجميع.

وكان الاتحاد الأوروبي يمثل داعما ثابتا لوزارة التنمية الاجتماعية التابعة للسلطة الفلسطينية على مدار الـ 17 عاما الماضية، حيث تعاون معها لضمان تقديم المخصصات الاجتماعية الأساسية للأسر الأكثر ضعفا التي تعيش في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وفي سياق أخر، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتقال 170 طفلا، موزعين على مُعتقلات "عوفر"، و"مجدو"، و"الدامون"، وسط ظروف غاية في الصعوبة.

وبحسب تقرير للهيئة، فأن تلك السجون تفتقر إلى الحد الأدنى من المقومات المعيشية والإنسانية، إذ يتعرض الأسرى الأطفال لأساليب تعذيب منافية للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في سجون الاحتلال "لم تحدث في تاريخ الحقوق والأمم"، ما يشكل وصمة عار على جبين هذه المنظمة، والمنظمات الحقوقية الدولية، التي عجزت عن تأمين الحد الأدنى لحماية هؤلاء الأطفال.

وأفادت الهيئة بأن قوات الاحتلال اعتقلت منذ عام 2000 ما لا يقل عن 17000 طفل فلسطيني، تتراوح أعمارهم ما بين (12-18) سنة، كما سُجّلت العديد من حالات الاعتقال والاحتجاز لأطفال لم تتجاوز أعمارهم 10 سنوات، موضحة أن نحو ثلاثة أرباع الأطفال الأسرى تعرضوا لشكل من أشكال التعذيب الجسدي، فيما تعرض جميع المعتقلين للتعذيب النفسي خلال مراحل الاعتقال المختلفة، بحسب آخر الإحصاءات والشهادات الموثقة لهم من خلال زيارة الطاقم القانوني في سجون الاحتلال.

كما أكدت الهيئة على أن نسبة اعتقال القاصرين المقدسيين هي الأعلى، إذ يعتقل العشرات منهم يومياً ويُحتجزون بشكل غير قانوني، إضافة إلى فرض سياسة الحبس المنزلي بحقهم، والإبعاد عن القدس، وفرض غرامات مالية باهظة بحقهم.