رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفيرة الأمريكية: لم نعاقب المصارف العراقية وإنما قيدنا وصولها للدولار

نشر
الأمصار

قالت السفيرة الأمريكية في العراق ألينا رومانوسكي: “لم نعاقب المصارف العراقية الـ 14 وإنما قيدنا وصولها إلى الدولار”.

وكان قد استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقى، محمد شياع السوداني، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي، لبحث مجمل العلاقات العراقية الأمريكية، وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية، في ظل اتفاقية الإطار الاستراتيجي، وبما يعود بالنفع على مصالح البلدين الصديقين.

وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، مضي العراق بتنفيذ برامجه في الإصلاح على مختلف المستويات، والعمل على بناء الشراكات المثمرة مع الدول الصديقة والشقيقة، مؤكدا الحاجة لاستمرار الحوار بين العراق والولايات المتحدة لتنظيم العلاقة في مرحلة ما بعد الانتصار على تنظيم داعش الإرهابي، وعلى ضوء تطوّر قدرات القوات الأمنية العراقية.

من جانبها أعربت السفيرة الأمريكية عن حرص حكومة الولايات المتحدة على استمرار التعاون وتنمية المصالح المشتركة مع العراق، كما أشادت بالجولة الأخيرة من الحوار الاستراتيجي الذي شهدته العاصمة الأميركية واشنطن بين العراق والولايات المتحدة، مؤكدة استعداد بلادها لمواصلة الحوار البنّاء.

البنك المركزي العراقي ينفي سحب رؤوس أموال المصارف الخاصة

نفى البنك المركزي العراقي، سحب رؤوس اموال المصارف الخاصة وايداعها لديه.

وذكر المكتب الاعلامي للبنك المركزي في بيان، أن "الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول وجود قرار بسحب رؤوس اموال المصارف الخاصة وايداعها في حساباته غير صحيحة".

وجدد البنك المركزي، بحسب البيان، دعوته إلى وسائل الإعلام المختلفة إلى توخي الحذر والتواصل مع البنك المركزي للحصول على المعلومات الدقيقة، بدلاً من الاعتماد على مصادر غير رسمية في بث الشائعات والتأثير على عمل السياسة النقدية والقطاع المصرفي"، لافتا الى انه "يعمل جاهدا على تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي عبر تقديم الدعم له وتعزيز التنمية الاقتصادية".

وقالت وزارة النفط العراقية، إن إيرادات البلاد النفطية لشهر يونيو الماضي، بلغت 7 مليارات و179 مليونا و760 ألف دولار، بحسب "روسيا اليوم".

وبحسب الإحصائيات الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية "سومـو"، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام 100 مليون و59 ألفا و52 برميلا، بإيرادات بلغت 7 مليارات و179 مليونا و760 ألف دولار.

واشارت الإحصائيات إلى أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر يونيو الماضى من الحقول النفطية فى وسط وجنوب العراق، بلغت 98 مليونا و725 ألفا و620 برميلا، فيما كانت الكميات المحملة من المستودعات إلى الأردن 299 ألفا و445 برميلا، مشيرة إلى أن معدل سعر البرميل الواحد بلغ 71.755 دولار.

وأوضحت أن الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 33 شركة عالمية من جنسيات عدة، من موانئ البصرة وخور الزبير والعوامات الأحادية على الخليج ومن ميناء جيهان التركى على البحر المتوسط ومستودع كركوك الحديث بالشاحنات الحوضية.

نفت وزارة الموارد المائية العراقية، الاربعاء، انخفاض مناسيب المياه في نهر دجلة.

وذكر بيان للوزارة، ان "إطلاقات المياه من نهر دجلة يبلغ بمقدار 383 م3 في الثانية"، مشيرا الى ان "نهر دجلة في جزءه العميق لا يقل عن 4 امتار".

واضافت الوزارة، "اتخذنا إجراءات عدة للحد من شح المياه باعتماد أساليب وطرق الري الحديثة في تنفيذ مشاريعها الأروائية"، مؤكدة ان "هناك جهود كبيرة بشان مطالبة تركيا لتأمين الحصص المائية العادلة من نهري دجلة والفرات".

ودعت الوزارة، "وسائل الاعلام إلى الابتعاد عن تضخيم أزمة المياه بما ينعكس سلباً على الواقع الاجتماعي للبلاد".