رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها حيال التطورات الأمنية التي تشهدها طرابلس

نشر
الأمصار

أعربت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن "قلق بالغ" حيال التطورات الأمنية التي تشهدها العاصمة الليبية طرابلس وتأثيراتها "الوخيمة" على المدنيين.

ودعت الأمم المتحدة، إلى الوقف الفوري للتصعيد في طرابلس ووضع حد للاشتباكات المستمرة.

وفي نفس اليوم، أعلنت قوات اللواء 444 الليبية، سيطرتها على الاستراحة الحمراء في عين زارة.

وقال المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارىء الليبي، تم إجلاء 26 عائلة حتى الآن من مناطق الاشتباكات مع الميليشيات في طرابلس، مضيفًا، لم نتمكن من الوصول إلى العديد من العائلات بسبب حدة الاشتباكات.

وقوع 7 قتلى على الأقل في اشتباكات الميليشيات في طرابلس

وأعلنت وسائل إعلام ليبية، اليوم الثلاثاء، عن وقوع 7 قتلى على الأقل في اشتباكات الميليشيات في العاصمة الليبية  طرابلس.

واندلعت اشتباكات عنيفة، بين قوات "الردع" و"اللواء 444 قتال"، أكبر ميليشيات العاصمة طرابلس، ممّا أدّى إلى توقف الملاحة الجوية بمطار معيتيقة الدولي، وسط مخاوف من اتسّاع نطاق العنف المسلّح.

واندلعت المواجهات، عقب قيام قوات "الردع" باختطاف العقيد محمود حمزة آمر "اللواء 444 قتال" من مطار معيتيقة الدولي، استخدمت فيها كل أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، في ظلّ صمت رسمي.

فيما قالت مصادر إنه تم القبض على محمود حمزة من داخل الطائرة عندما كان برفقة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، يستعدون للذهاب لمدينة مصراتة لحضور الاستعراض العسكري بالكلية الجوية، واقتياده إلى مكان مجهول.

وأعلنت جامعة طرابلس في ليبيا، تعليق الدراسة والامتحانات والعمل الإداري، اليوم الثلاثاء، عقب اندلاع مواجهات مسلحة في العاصمة الليبية بين قوتين أمنيتين تتبع إحداهما لحكومة الوحدة الوطنية والأخرى للمجلس الرئاسي الليبي.

وقالت الجامعة في بيان مقتضب نشر على صحفتها على "فيسبوك": "تعلمكم رئاسة جامعة طرابلس بتعليق الدراسة والامتحانات والعمل الإداري ليوم غد الثلاثاء".

وفي السياق ذاته، قال الناطق باسم مطار مصراتة الدولي سليمان الجهيمي، إن "عددا من شركات الطيران قامت بنقل طائرتها من مطار معيتيقة الدولي بطرابلس إلى مطار مصراتة كإجراء احترازي نتيجة لتوترات أمنية بالعاصمة طرابلس".

ومساء الإثنين، قال مصدر في وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، إن "مواجهات مسلحة اندلعت في أحياء بطرابلس بين جهاز الردع لمكافحة الجريمة والإرهاب التابع للمجلس الرئاسي، واللواء (444) التابع لحكومة الوحدة".