رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مدفعية الجيش السوداني تقصف مواقع للدعم السريع بـالخرطوم

نشر
الأمصار

قام سلاح المدفعية بالجيش السوداني بقصف مواقع للدعم السريع بالخرطوم، وذلك وفق نبأ عاجل بثته قناة الحدث.

وسيطرت القوات المسلحة السودانية علي مدينة زالنجي بالكامل، كما يُجري تزويد محطات شبكات الاتصال بالوقود.

وكانت قد أعلنت الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن العملية العسكرية الدائرة في السودان من قبل الجيش السوداني من جانب وقوات الدعم السريع من جانب أخر، تسببت حتى الآن في فرار نحو أربعة ملايين شخص من ديارهم.

نزاع دائر في السودان بين الدعم السريع والجيش 

وكشفت إديم وسورنو، مديرة قسم العمليات والمناصرة في مكتب الأمم المتحدة، عن أن هناك أكثر من 20 مليون شخص في البلاد يواجهون خطر الجوع الشديد، مطالبة طرفي النزاع بوقف القتال والسعي إلى الاستقرار والسلام في السودان. 

وقالت إديم وسورنو خلال حوار أجرته قناة الأمم المتحدة مع المسؤولة الأممية، إن النازحين واللاجئين من شعب السودان يريدون العودة إلى منازلهم لممارسة حياتهم الطبيعية، لافتة إلى أنه تم دعم بورتسودان ودارفور ومواقع أخرى بـ780 شاحنة محملة بأنواع مختلفة من المساعدات الصحية والغذائية. 

وأكدت أن 24.7 مليون شخص، ما يمثل نصف سكان السودان، بحاجة إلى مساعدة إنسانية أو بعض الخدمات الأساسية، وأن الأمم المتحدة وشركائها يستهدفون 18.1 مليون شخص، إلا أنهم لم يصلوا إلا لـ 3 ملايين شخص بشكل من أشكال المساعدة، منوهة بأن المفاوضات سمحت للمنظمات الإنسانية بالعمل مع الأطراف المختلفة لضمان نقل المساعدات.

وأشارت إلى خطورة هذه العملية، خصوصا وأنه حدثت الكثير من الخسائر في أرواح المدنيين العاديين في السودان. وتابعت، أنه بالإضافة إلى ذلك، فقد 18 من عمال الإغاثة حياتهم منذ بدء هذا الصراع جميعهم سودانيون. وأشارت إديم وسورنو، إلى أن هناك العديد من المبادرات التي تحدث في المنطقة.

اقرأ أيضًا..

البرهان: نشهد جرائم لم نرى لها مثيلا في السودان


ألقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، كلمة له، الإثنين، أكد خلالها أن السودان يواجه أكبر مؤامرة في تاريخه الحديث.

وعن أبرز تصريحات البرهان اليوم:
-السودان يواجه أكبر مؤامرة في تاريخه الحديث.
-المؤامرة تستهدف كيان وهوية وتراث ومصير الشعب السوداني.
-الشعب السوداني يواجه بصبر وإيمان أبشع فصول الإرهاب على أيدي حميدتي وأعوانه.
-نشهد جرائم لم نشهد لها مثيلا في البلاد.
-القوات المسلحة ستقف مع الشعب وصولا إلى إجراء انتخابات حرة.
-سنظل قوات محترفة تقف مع خيارات الشعب.
-سنحتفل قريبا جدا بالنصر على هذا التمرد الغاشم.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يعاني السودان من اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، وقد أسفرت الحرب في السودان، التي تتركز في الخرطوم وضواحيها وفي إقليم دارفور غرب البلاد وبعض المناطق الجنوبية، عن مقتل نحو 3900 شخص على الأقل، ودفعت أكثر من 4 ملايين آخرين إلى النزوح عن منازلهم، وفق الأمم المتحدة.