رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مئات السودانيين يفرون من منازلهم بعد احتدام المعارك في دارفور

نشر
السودان
السودان

فر مئات السودانيين من مدينة نيالا، عاصمة جنوب دارفور، بعدما تعرضت لهجوم من قوات الدعم السريع التي تحارب منذ أربعة أشهر الجيش السوداني وخصوصا في العاصمة وإقليم دافور، بحسب ما أفاد سكان المدينة.

وقال شهود إن العنف احتدم في مدينة نيالا بغرب السودان ومناطق أخرى بولاية جنوب دارفور مما يهدد باكتواء المنطقة بنيران الحرب المستعرة في السودان منذ شهور. 

وقد تسبب الصراع في اندلاع معارك يومية في شوارع العاصمة الخرطوم وتجدد الهجمات العرقية في ولاية غرب دارفور ونزوح أكثر من أربعة ملايين شخص داخل السودان وعبر حدوده إلى تشاد ومصر وجنوب السودان ودول أخرى.

وقال أحد السكان إن مئات من أهالي نيالا، أكبر مدن السودان بعد المدن الثلاث التي تشكل ولاية الخرطوم (أم درمان، الخرطوم، بحري)، غادروا منازلهم "بعدما سقطت القذائف عليها".

وقال شهود آخرون إن قوات الدعم السريع التي يقودها الفريق محمد حمدان دقلو هاجمت نيالا "بعشرات العربات العسكرية"، فيما "فر مئات السكان على وقع نيران المدفعية التي كانت تتزايد كثافتها بمرور الوقت".

وتركزت المعارك لفترة طويلة في الجنينة، عاصمة غرب دارفور، حيث سبق أن شهد إقليم دارفور، حربا أهلية في العقد الأول من القرن الحالي، معقل قوات الدعم السريع.

كما وقعت معارك الأحد في أم درمان، حيث أفاد أحد السكان باستخدام المدفعية في القتال.

وسقط 3900 قتيل على الأقل نتيجة الحرب المشتعلة بين قوات دقلو والجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان. كما اضطر نحو 4 ملايين شخص إلى فرار من منازلهم.

 

أخبار أخرى…

أسعار الذهب في السودان اليوم 14 أغسطس 2023

شهدت أسعار الذهب في السودان استقرارا، بداية تعاملات اليوم الاثنين 14 أغسطس 2023، وذلك بالتزامن مع تراجع أسعار الذهب على المستوى العالمي، وبالتزامن مع قرار الفيدرالى الأمريكي برفع أسعار الفائدة، وكذا تقرير الوظائف الأمريكية.

أسعار الذهب اليوم في السودان

عيار 24

سجلت أسعار الذهب عيار 24 في السودان اليوم، 36.910 ألف جنيه سوداني، أي ما يعادل 61.55 دولار أمريكي.

عيار 21

سجلت أسعار الذهب عيار 21 في السودان اليوم، 32.297 ألف جنيه سوداني، أي ما يعادل 53.85 دولار أمريكي.

عيار 18

سجلت أسعار الذهب عيار 18 في السودان اليوم، 27.683 ألف جنيه سوداني، أي ما يعادل 46.16 دولار أمريكي.

أسعار الجنيه الذهب

سجلت أسعار الجنيه الذهب في السودان اليوم، 258.373 ألف جنيه سوداني، أي ما يعادل 430.84 دولار أمريكي.