رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل اجتماع وزراء خارجية أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن عقد الوزير أنتوني بلينكن اجتماعا افتراضيا مع وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي ووزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين اليوم الاثنين.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أن زعماء الدول الثلاث من المقرر أن يجتمعوا يوم 18 أغسطس في المنتجع الرئاسي الأمريكي في كامب ديفيد بولاية ماريلاند.

ومن ناحية أخرى، حذرت اليابان من هطول أمطار غزيرة وانهيارات طينية وفيضانات شديدة مع وصول إعصار "لان" القوي إلى اليابسة في غرب ووسط البلاد غد الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأرصاد اليابانية، في بيان أوردته وكالة أنباء كيودو، أن إعصار "لان" يتحرك حاليا جنوب سلسلة جزر إيزو ويقترب من شرق وغرب اليابان.

بلينكن يبحث مع رئيس النيجر السابق أزمة احتجاز بازوم

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث، الجمعة، مع رئيس النيجر السابق محمدو إيسوفو، وعبر عن قلقه البالغ إزاء استمرار احتجاز الرئيس الحالي محمد بازوم وعائلته.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان "أكد الوزير للرئيس السابق على التزام الولايات المتحدة المستمر بالعمل من أجل التوصل إلى حل سلمي يضمن للنيجر أن تظل شريكا قويا في الأمن والتنمية في المنطقة".

المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا

وأعربت الولايات المتحدة عن تقديرها لإصرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على استكشافِ جميع الخيارات من أجل حلّ سلمي للأزمة، مشددةً على ضرورة إعادة النظام الدستوري إلى النيجر. ل

لكن بلينكن أكد أن بلادَه ستحمّل المجلسَ العسكري المسؤوليةَ عن سلامة الرئيس المنتخب ديمقراطيا، محمد بازوم وعائلتِه، وأعضاءِ الحكومةِ المُحتَجَزين.

فرنسا بدورها، أعلنت دعمَها التام لكل القرارات التي تبنّتها قمة إيكواس بشأن النيجر، ومن بينها نشرُ القوة الاحتياطية للمنظمة لاستعادة النظام الدستوري.

من ناحية أخرى، تظاهر الآلاف من مناصري الانقلاب العسكري في النيجر، أمام القاعدة العسكرية الفرنسية في العاصمة نيامي، مع اقتراب التدخل العسكري من دول غرب أفريقيا "إيكواس".

وقالت وكالة فرانس برس الفرنسية أن الآلاف من المتظاهرين رددوا شعارات معادية لفرنسا،  وهتفوا "تسقط فرنسا ، تسقط الإيكواس". 

وتأتي هذه التظاهرة بعد 24 ساعة من اجتماع عقدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" في نيجيريا التي أعطت الضوء الأخضر لتدخل عسكري محتمل لإعادة الرئيس المخلوع في 26 يوليو محمد بازوم.