رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل ترفض فتح قنصلية سعودية في القدس

نشر
الأمصار

صرحت إسرائيل إنها لن تسمح للسعودية بفتح قنصلية في القدس بعد تعيين أول سفير لها في فلسطين أمس السبت.

وجاء التعيين على الرغم من محادثات السعودية مع الولايات المتحدة حول صفقة حساسة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقامت السلطات السعودية بتجاوز وزارة الخارجية الإسرائيلية حيث تم تسليم أوراق اعتماد السفير الجديد نايف السديري للسلطة الفلسطينية في حفل أقيم في الأردن.

والمبعوث غير المقيم، هو سفير للمملكة في الأردن وابن عم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، سيصبح أيضًا القنصل العام غير المقيم في القدس.

وبحسب ما نشرته صحيفة ديلي تليجراف البريطانية، إن استخدام كلمة القدس هو إشارة مباشرة إلى اعتراف المملكة العربية السعودية بالقدس عاصمة لفلسطين، وليس لدولة الاحتلال.

وأعلن إيلي كوهين، وزير الخارجية الإسرائيلي، لإذاعة 103FM في البلاد، صباح الأحد، إنهم "لن يسمحوا" للسفير السعودي الجديد في فلسطين بفتح قنصلية في القدس.

أعرب الفلسطينيون عن مخاوفهم من أن يكون التطبيع المحتمل بين دولة الاحلال والسعودية بمثابة ناقوس موت لآمالهم في إقامة دولة في المستقبل.

وكشفت لينا الخطيب، مديرة معهد الشرق الأوسط: لن تتخذ المملكة العربية السعودية خطوات رسمية تجاه التطبيع مع إسرائيل من شأنها تقويض التزام السعودية المعلن بقضية فلسطين. إن تعيين سفير سعودي في فلسطين إشارة إلى استمرار هذا الالتزام.

في حين أن صفقة التطبيع السعودية الإسرائيلية المعقدة لا تزال تبدو بعيدة المنال - لا سيما على خلفية التصالح بين السعودية مع إيران - فقد تكهن بعض المحللين بأن تعيين السفير قد يكون وسيلة لوضع مطالبهم الخاصة في وقت مبكر لأي صفقة مستقبلية.

في المفاوضات مع الولايات المتحدة، يطالب السعوديون بتنازلات كبيرة من إسرائيل تجاه إنشاء دولة فلسطينية، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا في صحيفة وول ستريت جورنال. كما أن هناك مخاوف متنامية في الولايات المتحدة بشأن العلاقة بين السعودية والصين.

أخبار أخرى…

فلسطين.. مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين اليهود، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية العامة بالقدس، في بيان، إن الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة، تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت، ان المستوطنين نفذوا جولات مشبوهة في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية، كما نشرت شرطة الاحتلال عناصرها في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين وسط التضييق على المصلين لدخول الأقصى.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين على فترتين صباحية ومسائية يوميا، باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني والمكاني في الحرم القدسي الشريف.