رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض درجات الحرارة اليوم الأحد في المغرب

نشر
الأمصار

عاد انخفاض درجات الحرارة إلى المغرب بعد أن وصل إلى مستويات قياسية بلغت حوالي 50 درجة مئوية في بعض المناطق أمس الأول، أثرت في الحياة اليومية والبيئة.

وتبدو هذه الظاهرة الجوية الراهنة قد أتت معها تغيرات تدريجية نحو الأفضل، فقد شهد المغرب خلال الساعات القليلة الماضية انخفاض درجات الحرارة، في مناطق مختلفة، وبلغت 23 درجة في الرباط و25 في أكادير، و24 درجة في مدينة فاس.

درجات الحرارة في المغرب 


وشهدت المملكة المغربية حدثاً مناخياً استثنائياً، يوم الجمعة الماضي، حيث تجاوزت درجات الحرارة في المغرب عتبة الخمسين درجة مئوية للمرة الأولى في تاريخها، وذلك بحسب المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي نشرت بياناً في ساعات مبكرة من صباح أمس السبت، أكدت فيه أن الرقم القياسي السابق كان 49.9 درجة مئوية وتم تسجيله في مدينة السمارة في 13 يوليو الماضي.

رقم قياسي جديد


كما بلغت، أمس الأول، درجات الحرارة في رقماً قياسياً جديداً في طانطان، حيث وصلت إلى 48.2 درجة مئوية، متجاوزةً بذلك الرقم السابق البالغ 47.6 درجة في أغسطس من عام 2017، وتم تسجيل رقم قياسي جديد لشهر أغسطس في مدينة تزنيت، حيث وصلت درجة الحرارة إلى 48.3 درجة مئوية، متجاوزةً بذلك الرقم السابق البالغ 47 درجة الذي تم تسجيله في أغسطس 2010.

أخبار أخرى…

البحرية المغربية تعترض أكثر من 60 مُهاجرًا جنوب المملكة

 


اعترض خفر السواحل المغربي أكثر من 60 مهاجرًا غير نظامي كانوا على متن قارب مطاطي في وضع صعب جنوب المملكة، حسبما أفاد مصدر عسكري.

وقالت وكالة الأنباء المغربية نقلا عن المصدر العسكري إن "وحدة تابعة للبحرية الملكية في إطار مهامها لتقديم المساعدة والإنقاذ البحري، اعترضت الخميس على بعد حوالي 100 كلم شمال طرفاية (جنوب) قاربا مطاطيا في وضعية صعبة".

وأضافت أنه كان على متن القارب 67 مرشحا للهجرة غير الشرعية من بينهم امرأة وثلاثة قاصرين بحسب المصدر نفسه.

وأشار المصدر العسكري إلى أنهم يتحدرون جميعا من بلدان في إفريقيا جنوب الصحراء.

الوحدة التابعة للبحرية الملكية

وأوضح أن هؤلاء المهاجرين تلقوا الإسعافات الأولية على متن الوحدة التابعة للبحرية الملكية قبل أن يتم نقلهم إلى ميناء مدينة العيون (الصحراء الغربية).

وأفادت الوكالة الرسمية بأنه جرى بعد ذلك تسليمهم للدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية التي عادة ما تشمل تحديد هوياتهم.

من ناحية أخرى، أنقذت البحرية المغربية قاربًا يحمل 67 مهاجرا قبالة سواحل غرب البلاد

وكانت قد أنقذت البحرية المغربية 845 مهاجراً في عرض البحر خلال ثمانية أيام، بينهم أكثر من 400 جنوب البلاد، وفق ما أعلن مصدر عسكري، الثلاثاء الماضي، في ظل تزايد المحاولات الخطرة للوصول إلى جزر الكناري الإسبانية في الأطلسي.

وكانت قد وكالة الأنباء المغربية عن مصدر عسكري قوله، إن "وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية قدمت المساعدة خلال الفترة ما بين 10 و17 يوليو، لـ845 مرشحاً للهجرة غير الشرعية من جنسيات مختلفة، يتحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء".

وأوضح أن "من ضمنهم نحو 400 شخص جرى إنقاذهم في المياه الوطنية بجنوب المملكة".