رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل إندونيسيا

نشر
زلزال
زلزال

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS)، أن زلزالًا ضرب بقوة 5.1 درجة سواحل إندونيسيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، مساء اليوم السبت.

وبحسب بيانات الهيئة، يقع مركز الزلزال على بعد 89 كلم شمال شرق قرية بوسو الإندونيسية التي يبلغ تعداد سكانها أكثر من 47 ألف نسمة، وأفادت الهيئة، أن مركز الزلزال يقع على عمق 49.2 كلم.

ولم ترد معلومات تشير لوقوع خسائر بشرية أو مادية.

موجة الجفاف

من ناحية أخرى، لقي 6 أشخاص مصرعهم في مقاطعة بابوا الغربية بإندونيسيا، بينهم طفل، جراء موجة الجفاف التي اجتاحت المنطقة.

وقال حاكم مقاطعة بونشاك غربي أقليم بابوا، ويليم فانديك، إنه "نتيجة للجفاف لقي 6 أشخاص بينهم طفل مصرعهم على الأرجح بسبب الإصابة بالإسهال والجفاف، كما يعاني سكان في المناطق المتضررة من الجوع.

ووفقًا للتقارير الواردة عانى الضحايا من أعراض متشابهة تتمثل بالضعف العام والإسهال والحمى وقرحة الفم والصداع.

وأكد رئيس مركز بيانات الكوارث في إندونيسيا، عبد المهاري، أن الجفاف في مقاطعة بونشاك أدى إلى فشل المحاصيل، وتأثر ما مجموعه 7500 مواطن بالجفاف.

أفادت وسائل إعلام إندونيسية أن سلطات البلاد قررت إرسال مساعدات إنسانية طارئة إلى الإقليم،

وصدر مرسوم من قبل مكتب الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليوم الثلاثاء، أشار إلى أن سلطالت البلاد سترسل حزمة مساعدات إنسانية إلى الإقليم ستشمل المواد الغذائية والملابس والبطانيات واللوازم الطبية.

وفي سياق آخر، قال رئيس إندونيسيا جوكو فيدودو، إن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، لا يجوز أن تمثل حصرا مصالح أي دولة منفردة مهما كانت.

وأضاف فيدودو، في كلمة أمام وزراء خارجية دول آسيان والمشاركين الآخرين في اجتماعات جاكرتا: "لا يجوز تواجد متنافسين في آسيان، وهي لا يمكن أن تكون ممثلا معتمدا لأي دولة، ويجب احترام القانون الدولي والالتزام به باستمرار. ونحن في آسيان نسعى جاهدين لتعزيز الوحدة والثبات من أجل حماية السلام والاستقرار في المنطقة".

واستشهد فيدودو بمثل إندونيسي يقول "الانتصار بدون تصفيق". وأوضح "هذا يعني أنه يمكننا الفوز دون إذلال الآخرين ودون لوم الآخرين".

يُشار إلى أن إندونيسيا، التي تترأس رابطة دول جنوب شرق آسيا في عام 2023، تستضيف أسبوع فعاليات آسيان هذا الأسبوع. وفي 11 يوليو، تم افتتاح اجتماع لمدة أربعة أيام لوزراء خارجية الرابطة في جاكرتا.