رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تتعرض لهزة أرضية بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر

نشر
الأمصار

تعرضت مدينة دزفول التابعة لمحافظة خوزستان جنوب غربي إيران، لزلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر صباح اليوم السبت .

وأشار مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران إلى أن الزلزال وقع على عمق 16 كيلومترًا، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

اكتشاف زيادة في حصيلة قتلى حرائق الغابات في هاواي

وصل عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 67 قتيلًا هذا الصباح في المجموع، و زاد حصيلة القتلى في جزيرة ماوي بولاية هاواي الأمريكية إلى 80 شخصاً، وفق ما ذكرت صحف أمريكية بعد اكتشاف جثث أكثر في منتجع لاهاينا.
 

وأصبحت الحرائق أكثر الكوارث الطبيعية هلاكاً في تاريخ الولاية بعد أن تخطت كارثة تسونامي التي أودت بحياة 61 شخصاً على جزيرة هاواي الكبرى في عام 1960 بعد انضمام هاواي إلى الولايات المتحدة.
 

وقال المسئولون إن فرق البحث التي تستعين بكلاب مدربة على البحث عن الجثث قد تعثر على المزيد من ضحايا الحرائق التي أتت على ألف مبنى وشردت الآلاف، وهو ما يتطلب على الأرجح سنوات عديدة ومليارات الدولارات لإعادة البناء.

 

أخبار متعلقة…

أمريكا.. ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات في هاواي إلى 59 قتيلاً

 

أفادت شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية، اليوم السبت، بارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات في هاواي إلى 59 قتيلاً.

وتم نشر الحرس الوطني. وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن حرائق هاواي كارثة طبيعية، مفرجا عن مساعدات فدرالية لجزيرة ماوي بهدف تمويل أعمال الإغاثة والإيواء الفوري وجهود إعادة الإعمار.

وتطال الحرائق خصوصًا جزيرة ماوي وبدرجة أقل جزيرة هاوي. وتفاقمت حدة النيران بسبب رياح عاتية غذّتها قوة الإعصار دورا الذي يضرب راهنا منطقة المحيط الهادئ.

المدينة التاريخية

وأكدت نائبة حاكم الولاية سيلفيا لوك لصحافيين أن هذه المدينة التاريخية التي كانت عاصمة مملكة هاواي في القرن التاسع عشر "أُبيدت". وقالت "إنه أمر مروع جداً".

ورجح حاكم الولاية جوش غرين في تصريح لشبكة "سي إن إن" الخميس أن ترتفع حصيلة القتلى، حيث قال في حديث لشبكة سي إن إن "عام 1960 كان لدينا 61 وفاة  هذه المرة من المحتمل جدا أن يتجاوز إجمالي الوفيات ذلك بشكل كبير".