رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الحكومة التونسية الجديد يستعجل اجتماع اللجنة العليا المشتركة مع ليبيا

نشر
الأمصار

استعجل رئيس الحكومة التونسية، أحمد الحشّاني، اجتماع اللجان القطاعيّة بين بلاده وليبيا، تمهيدا لعقد اللجنة العليا المشتركة خلال الفترة القادمة، مؤكدا أهمية تعزيز التشاور بين كبار المسؤولين في البلدين.

وفي أول لقاء مع وفد ليبي منذ تعيين الحشّاني رئيسا للحكومة التونسية، خلفا لنجلاء بودن، استقبل وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية، محمد علي الحويج، مساء الجمعة، في قصر القصبة.

الحويج يلتقي رئيس الحكومة التونسي الجديد ويبحث معه ملفات التعاون التجاري اتفاق ليبي تونسي على تشكيل فريق تواصل لفض الإشكاليات بمعبر راس جدير ليبيا وتونس تطلقان «مبادرة الممر» لتجارة العبور إلى أفريقيا

وأعرب الحشّاني عن ارتياحه للحركيّة التي تشهدها علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، مثمّنا نتائج زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنيّة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة تونس خلال العام 2022، وفق بيان الحكومة التونسية.

ونوّه رئيس الحكومة التونسية في هذا السّياق بدور القطاع الخاص في تنمية العلاقات الاقتصاديّة بين البلدين، داعيا منظمّتي الأعراف إلى مؤازرة جهود سلطات البلدين، لمزيد من تعزيز الشراكة الاقتصادية، وتطوير المبادلات التجارية بين الجانبين
من جهته، أكد وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة أهمية دعم التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري، تفعيلا لمذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، مشيرا إلى استعداد الجانب الليبي لعقد اللجنة العليا المشتركة في طرابلس.

وحسب الحكومة التونسية، فقد حضر اللقاء كل من وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد، ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب قزاح، ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول، ومن الجانب الليبي: مصطفى إقدارة القائم بأعمال سفارة دولة ليبيا بتونس، ورئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة محمد الرعيض.

أخبار أخرى…

تونس تعلن العثور على نقود ذهبية تعود للقرن الثالث قبل الميلاد

 

كشف فريق الأبحاث الذى يشرف عليه المعهد الوطنى للتراث فى تونس العثور على 5 قطع نقدية ذهبية تعود للقرن الثالث قبل الميلاد وجدت خلال أشغال الحفريات بمعبد توفاة البونى بضاحية قرطاج. 

وأعلن عماد بن جربانية أستاذ البحوث الأثرية والتاريخية ومدير إدارة البرمجة والتعاون والنشر والتكوين بالمعهد الوطنى للتراث - بحسب بيان نشرته وزارة الثقافة التونسية اليوم الجمعة إن هذه الحفريات تأتى فى إطار مشروع وطنى نموذجى تبنّته وزارة الشؤون الثقافية منذ سنة 2014 ليتم مؤخرا اكتشاف هذه القطع النقدية الذهبية التى تعكس ثراء تلك الفترة التاريخية وتؤكد القيمة الحضارية لقرطاج.

 

وتمكن فريق الأبحاث التاريخية والأثرية خلال مهامهم الحفرية من العثور على عدد من النُصب النذريّة والجرار التى احتوت على عظام الحيوانات والرُضع والخُدّج التى كانت تُقدم كقرابين للآلهة إلى جانب شواهد القبور.

ويُصنّف معبد توفاة قرطاج من بين أهم المعالم البونيقية بموقع قرطاج وبالحوض الغربى للبحر الأبيض المتوسط باعتباره مكانا مقدسا مخصصا للآلهة تانيت وبعل حامون.