رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيلم باربي في قاعات السينما المصرية بدون تصنيف عمري

نشر
الأمصار

تشهد قاعات السينما المصرية، بداية من اليوم السبت 12 أغسطس عرض الفيلم الأمريكي باربي Barbie، دون تصنيف عمري، بعد شهر من الشكوك حول صدور قرار بمنع عرض الفيلم في بعض الدول العربية مثل لبنان والكويت، حيث تم تأجيل العرض الأول من يوم 19 يوليو الماضي إلى 31 أغسطس الجاري، وتقرر فجأة طرح الفيلم اليوم السبت.

وأعلنت الشركة صاحبة حقوق عرض الفيلم في مصر عن فتح باب حجز التذاكر قائلة لقد انتهى الانتظار الطويل.. احجز تذاكرك لباربي الآن من خلال موقعنا، جهز ملابسك الوردية وأمن مقاعدك في رينيسانس سينما للحصول على الفيلم الأكثر رواجًا في الموسم، ومن المقرر عرض الفيلم يوم 12 أغسطس من الشهر الجاري.

 

 

أسباب منع عرض فيلم باربي في لبنان و الكويت 

وأعلنت وزارة الثقافة اللبنانية منع عرض فيلم باربي في لبنان رسميًا، وذلك خلال بيان نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع الفيس بوك، قالت فيه: تبيّن أن فيلم باربي المُزمع عرضه قريبا في دور السينما اللبنانية، يتعارض مع القيم الأخلاقية والإيمانية ومع المبادئ الراسخة في لبنان.

أشار البيان إلى أن الفيلم يروّج لأفكار غير أخلاقية، ويسوق فكرة مؤداها رفض وصاية الأب وتوهين دور الأم وتسخيفه والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقا أمام التطور الذاتي للفرد لا سيما للمرأة.

وأعلن رئيس لجنة رقابة الأفلام السينمائية في الكويت، لافي السبيعي عن منع عرض فيلم "باربي" بشكل رسمي في كافة دور العرض السينمائية داخل الكويت، حيث كان مقرراً أن يكون متاحاً للعرض بتاريخ 31 آب - أغسطس 2023.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية في الكويت، أن السبيعي أوضح سبب منع عرض الفيلم، قائلاً: "سبب المنع يرجع لكون الفيلم يحمل في مضمونه أفكاراً تشجع سلوكاً غير مقبول، إلى جانب تقديم رسالة هدفها تشويه القيم السائدة للمجتمع".

وأضاف، "كانت اللجنة المختصة بمراقبة الأفلام قد وجهت طلباً إلى الشركة المنتجة لـ حذف بعض المشاهد المخلة، قبل أن يتم اتخاذ أي قرار بإجازة عرضه".

وفي الختام تبين أن اتخاذ قرار المنع سوف يطال أي فيلم سينمائي يتضمن رؤية مختلفة للقيم التي تتعارض مع رؤية مجتمعنا وعاداتنا.

 

أبطال فيلم باربي

يشارك في بطولة فيلم «باربي ــ Barbie»: «مارجو روبي ــ Margot Robbie»، «رايان غوسلينغ ــ Ryan Gosling»، «أريانا جرينبلات ــ Ariana Greenblatt»، «كينجسلي بن أديرKingsley Ben-Adir»، «إيما ماكي ــ Emma Mackey»، «هاري نيف ــ Hari Nef»، «ويل فيرل ــ Will Ferrell».

 

قصة فيلم باربي 

في إطار كوميدي مستوحى من عالم باربي، تدور أحداث فيلم «باربي ــ Barbie»، في عالم يطلق عليه اسم باربي لاند، وتتوالى الكثير من المواقف للدمى الشهيرة.