رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. السجن النافذ وغرامة مالية لنائب برلماني

نشر
المغرب
المغرب

قضت المحكمة الزجرية بالدار البيضاء في المغرب، بالحكم بالسجن النافذ في حق المتورطين في قضية التلاعب في تذاكر مونديال قطر 2022.

وأصدر القضاء حكمًا بحبس النائب بالبرلمان المغربي ورئيس فريق "أولمبيك آسفي" الحيداوي سنة ونصف السنة وغرامة قدرها 2000 درهم.

كما صدر حكم بالسجن النافذ 10 أشهر نافذة وغرامة قدرها 1000 درهم بحق الصحفي بإذاعة "راديو مارس"، عادل العماري، حسبما ذكره موقع "Rue 20" المغربي.

قضية التلاعب في تذاكر مونديال قطر

وكان محامي رئيس فريق "أولمبيك آسفي" محمد الحيداوي المسجون على خلفية قضية التلاعب في تذاكر مونديال قطر، قد أعرب عن استغرابه من عدم تمتع موكله بالسراح المؤقت.

وقال محامي الحيداوي إن لدى موكله كافة ضمانات الحضور كونه نائبا برلمانيا ويملك ثالث أكبر شركة مصدرة للأسماك إلى الخارج ويبلغ حجم معاملاتها 22 مليارا، بالإضافة لكونه رئيسا لفريق كرة قدم.

وأضاف أن الحيداوي معروف بأعماله الاجتماعية في إقليم آسفي وله كل الضمانات الكافية لمتابعته في حالة سراح.

واعتبر محامي الحيداوي أن موجبات الاعتقال الاحتياطي في حق الحيداوي والتهم الموجهة له غير ثابتة في حقه.

من ناحية أخرى، أنقذت البحرية المغربية قاربًا يحمل 67 مهاجرا قبالة سواحل غرب البلاد

وكانت قد أنقذت البحرية المغربية 845 مهاجراً في عرض البحر خلال ثمانية أيام، بينهم أكثر من 400 جنوب البلاد، وفق ما أعلن مصدر عسكري، الثلاثاء الماضي، في ظل تزايد المحاولات الخطرة للوصول إلى جزر الكناري الإسبانية في الأطلسي.

وكانت قد وكالة الأنباء المغربية عن مصدر عسكري قوله، إن "وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية قدمت المساعدة خلال الفترة ما بين 10 و17 يوليو، لـ845 مرشحاً للهجرة غير الشرعية من جنسيات مختلفة، يتحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء".

وأوضح أن "من ضمنهم نحو 400 شخص جرى إنقاذهم في المياه الوطنية بجنوب المملكة".

كما أشار إلى "انتشال جثة ونقلها إلى أقرب ميناء مغربي" خلال هذه العمليات.

وكان هؤلاء بصدد محاولات عبور "في رحلات محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب من نوع "كاياك" ودراجات مائية، وحتى عن طريق السباحة"، وفق المصدر نفسه.

يأتي ذلك في وقت تتزايد محاولات الهجرة غير النظامية باتجاه جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي عبر طرق خطيرة، يسلكها مهاجرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء إضافةً إلى مغار.