رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرية المغربية تنقذ قاربًا يحمل 67 مهاجرًا قبالة سواحل غرب البلاد

نشر
الأمصار

أنقذت البحرية المغربية قاربًا يحمل 67 مهاجرا قبالة سواحل غرب البلاد

وكانت قد أنقذت البحرية المغربية 845 مهاجراً في عرض البحر خلال ثمانية أيام، بينهم أكثر من 400 جنوب البلاد، وفق ما أعلن مصدر عسكري، الثلاثاء الماضي، في ظل تزايد المحاولات الخطرة للوصول إلى جزر الكناري الإسبانية في الأطلسي.

وكانت قد وكالة الأنباء المغربية عن مصدر عسكري قوله، إن "وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية قدمت المساعدة خلال الفترة ما بين 10 و17 يوليو، لـ845 مرشحاً للهجرة غير الشرعية من جنسيات مختلفة، يتحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء".

وأوضح أن "من ضمنهم نحو 400 شخص جرى إنقاذهم في المياه الوطنية بجنوب المملكة".

كما أشار إلى "انتشال جثة ونقلها إلى أقرب ميناء مغربي" خلال هذه العمليات.

وكان هؤلاء بصدد محاولات عبور "في رحلات محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب من نوع "كاياك" ودراجات مائية، وحتى عن طريق السباحة"، وفق المصدر نفسه.

يأتي ذلك في وقت تتزايد محاولات الهجرة غير النظامية باتجاه جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي عبر طرق خطيرة، يسلكها مهاجرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء إضافةً إلى مغار.

 

أخبار أخرى..

تونس: ضبط 216 شخصًا خلال عمليات لاجتياز الحدود البحرية

الأمصار

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني في تونس ضبط 6 عمليات لاجتياز الحدود البحرية خلسة.
وأفاد بيان للحرس، بأنه تم خلال العمليات ضبط 216 مجتازا، بينهم 78 تونسيا و138 من جنسيات جنوب الصحراء.

أعلنت وزارة الداخلية التونسية نقل 126 مهاجرًا من بينهم 8 أطفال من العالقين على الحدود التونسية برأس الجدير على متن 3 حافلات إلى مقرات الإيواء الموضوعة على ذمة المهاجرين بولايتى مدنين وتطاوين والتى تم اختيارها من قبل الهلال الأحمر التونسي الذى تكفل بتقديم الرعاية الصحية والإغاثة الإنسانية لهم.

وبحسب بيان لوزارة الداخلية، اليوم، فأن ذلك يأتي فى إطار مواصلة وزارة الداخلية مجهوداتها في إغاثة المهاجرين الأفارقة المتواجدين بالحدود التونسية وسعيا منها لتقديم المساعدة الإنسانية لهم بما يعكس احترام البلاد لمقومات حقوق الإنسان، وعقب توجيهات لوزير الداخلية التونسي كمال الفقي بضرورة نقلهم إلى ملاجئ آمنة. 

وكشفت وزارة الداخلية أن وحداتها الأمنية شددت مراقبتها على كامل الحدود البرية التونسية لمنع تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى الأراضي الوطنية أو لاجتياز الحدود خلسة مع تنفيذ القانون بكل صرامة.